هذه المادة بثلاثة أجزاء تحت سقف العنوان أعلاه وسترد تباعا، وهي:
1. حول النقد ومظلته السايكلوجية.
2. حول الشعر والتأويل، وثنائية الشكل والمضمون.
3. توطئة حول نقد النقد، ومثالين عن مادتين نقديتين.
حول النقد ومظلته السايكولوجية:
1. النقد: رؤية شخصية للناقد منبثقة عن دراسته للمنجز الأدبي ومُبررة به. وكلما أتسمت بالموضوعية أكتسبت مصداقية وقيمة في الساحة الأدبية. هذا الإكتساب يمنح النقد سلطة وإلاّ فلا سلطة له بل ضرر. والنقد الرصين يقف على ركيزتين: الحرص والأمانة الأدبية / والمعرفة العامة لضرورتها، والخاصة في مجال النقد. وتوظيفهما بنزاهة عالية وبالقدر الذي يحتمله المُنجز الأدبي أو النص شكلا ومضمونا. للتقريب، فأن إعادة إنتاج النص من قبل الناقد المؤوّل تشبه إعادة إنتاج فلم سينمائي لرواية بتقنيات فنية أفضل. فعلى سبيل المثال، إعادة إنتاج فلم "زوربا" وهو رواية للكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكيس،لا يجوز أن يحيلها المنتج أو المخرج الى رواية "الجريمة والعقاب" للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي. أو أن يَصدم المشاهد بشخصية "زوربا" وقد تحولت فجأة الى شخصية "جان فالجان" المعروفة في رواية "البؤساء" أو "البائسون" لكاتبها الفرنسي فيكتور هوغو، فهذا تشويه ونسخ بمنجز هجين لا يمت بصلة لأصله.