الدارس للشعر العربي قديمه وحديثه والمتذوق له والمتعمق في قراءته لاشك يعرف أن قصائد يمكن أن توسم بالافتضاحية من قارئ تعود على نمط واحد من الشعر- أكان وعظيا أم حكميا أم تأمليا- وهي ليست من قبيل الأدب المكشوف ولا الشعر الذي يطلب الفن للفن ضاربا عرض الحائط بالضوابط الأخلاقية وبالتعاليم الدينية التي يصر البعض على إقحامها في ميدان الشعر فهي ليست قصائد في الغزل الصريح حيث يبدع الشاعر في وصف حسي وتهييج للقارئ أو المستمع مشيدا بدونجوانيته أو منحرفا بالغزل عن مقصده في كونه يتناول المرأة على وجه أخص إلى غزل يشيد بالمثلية وبجمال المذكر ،كل هذا وذاك يعرفه الدارس للشعر العربي من امرئ القيس الذي يروى له بيت يوسم بأنه أفحش بيت قاله شاعر أو مثلية أبي نواس ومغامراته التي خلدها ديوانه الشعري ،وما هو مبثوث في دواوين الشعراء ومدونات حفظت هذه الأشعار كالأغاني والعقد الفريد وخزانة الأدب والكشكول والمستطرف وغيرها لشعراء يتباين مستواهم ومنزلتهم ومأثورهم من الشعر شأن صريع الغواني ومسلم بن الوليد ووالبة بن الحباب وصولا إلى شعراء العصر الحديث كإلياس أبي شبكة والشاعر الرجيم حسين مردان.

في علاقة الأدب بالفلسفة ، تتلون المذاهب والتيارات الفكرية والسياسية . ومن خلالهما يكون حضور الفيلسوف والأديب قويا وفاعلا في بناء وعي جديد ، ينظر إلى الذات والمجتمع نظرة مغايرة للمألوف والطبيعي . فبناء المجتمع يمر عبر بناء الذات ، من خلال الصراع المتجدد بين النزعة الفردانية والنزعة الشمولية حسب الفيلسوف الفرنسي مانويل مونيي . إن القناعات الشخصية هي التي تخلق عالم التفرد و الحرية ، علاوة على الصلة التي تربطها الشخصية بالزمان والمكان ، فأي شغل لهذين الأخيرين هو بمثابة رسم حدود للذات في علاقتها بالغير .
من خلال ذلك ، هل شخصية المبدع تتحدد بالكتابة والإبداع ؟ أم أن هذا الأخير هو سجن للذات في بحثها الدؤوب عن التوازن في ضوء الغد المتجدد باستمرار .
بالموازاة مع ذلك ، يغدو التعبير عن الذات المبدعة ، في ظل تفاعلها اللامشروط مع الواقع ، أمرا بديهيا حيث يضئ عوالمَ جديدة ، ويرتاد ضفافا أثيلة من خلال ربط الفلسفة بالأدب . فالبحث عن الذات يمر عبر النظرية الشخصانية أو الإنسانية ، التي أرسى دعائمها مونيي ما بين الحربين الكونيين . وفيها إعادة الاعتبار إلى الإنسان وكرامته وقيمته المهدرة ، عبر تحديد أبعاد معاني الذات في العالم ، علاوة على ذلك يصبح الشخصُ له معان في الوجود .

 لا يتجادل اثنان حول كون النساء اقتحمن عالم الرواية العربية المعاصرة وتفوقن في الكثير من الأعمال على الرجال، وأن المستقبل يبشر بروائيات سيبصمن لا محالة تاريخ الرواية العربية  ببصمات سيكون لها أثرها، خاصة عندما يتمكن بعضهن من إثارة اهتمام المثقفين في عملهن الأول وهن لم ينهين  عقدهن الثاني كما هو الشأن مع الروائية السعودية الشابة رجاء عبد الله الصانع في رواية (بنات الرياض) الصادرة في طبعتها الأولى سنة  2005  لتتوالى طبعاتها بعد  النجاح الذي حققته الرواية ..

تحكي الرواية التي اقتبست الكاتبة عنوانها من أغنية الفنان عبد المجيد عبد الله «يا بنات الرياض»  عبر رسائل (email) قصص أربع فتيات ينتمين للطبقات المخملية في المجتمع السعودي، ورغم توفر الإمكانيات المادية، حاولت الكاتبة كشف الأقنعة عن واقع تنخره التناقضات، يقف حجرة عثرة أما طموحات الشباب، فيعجز فيه الشاب أو الشابة عن اختيار شريك(ة) حياته(ا) ويقبل الشاب ترك حبيبته ليتزوج فتاة لا يحبها، تلبية لسلطة تقاليد مجتمع محافظ مغلق...  سنحاول في هذا المجهود البسيط ومن خلال تجارب البطلات الحفر عن  بعض مظاهر هذا التناقض في مجتمع وصفته الساردة ب ( المجتمع المريض)[1] كما رصدتها روائية شابة في 50 رسالة تحكي تجارب أربع فتيات هن :

   " الحكواتي كالطائر رزقه في لسانه " (*) 
 1 ـ االحكواتي..الحلايقي..(**)
       من بعيد لاح كشبح يتّكِئُ على عصا تَسنُد مِشيته.. على كتفه اليابس حمل كيسا أحنى ظهره، وقف لحظة ينظر إلى الساحة التي شهدت صولات جده وأبيه من بعده، يجُسّ نبض الأمكنة المباركة التي ستحضن الحلْقات..
بعناية العارف الحاذق اختار مكان حلْقته، وكمهندس طوبوغرافي محنّك، وقف يعبر ساحة وقوفه.. يرسم بعصاه حدود الدائرة، يوسّع مرة.. يُضيّق مرة.. يعد الخطوات مرات.. برجله يكشط حدود دائرته من الحجارة والأوراق وبقايا طعام..
حدّد المركز بدقة وبنظرة عارف.. وضع فيه زربية مُهترئة تآكلت جوانبها المطرّزة.. فوقها وضع حقيبة قديمة متهالكة.. فتح الحقيبة.. أخرج منها كتاب ألف ليلة وليلة، اصفرّت أوراقه وتمزّقت، وآلة " الكنبري " (***)..

صدر مؤخرا بتاريخ 26 يونيو 2021، كتاب جديد للباحثة والأكاديمية المغربية الدكتورة زهور كرام، موسوم ب "السرد الأدبي من الترابطي إلى التجريبي"، وهو كتاب يمكن اعتباره كتابا مؤسسا، نظرا للقضايا والأفكار والمواضيع التي يطرحها، والتي سنحاول بسط بعظها والتأشير على قيمتها العلمية والمرجعية في هذه الورقة.
يأتي كتاب السرد الأدبي من الترابطي إلى التجريبي، ليؤشر على تجربة كتابية تعتمد خطا معرفيا وبحثيا واضحا، تسير الباحثة بثبات مقتفية أثره، ما يظهر بوضوح أن الباحثة تشتغل في إطار مشروع مترابط ومتكامل، واضح الأهداف والمرجعيات؛ بلا أدنى شك هو مشروع الأدب الرقمي الكبير، الذي بدأته منذ ما يزيد على عقدين من الزمن. ممارسة نقدية وإبداعية وشق لطريق البحث العلمي الأكاديمي في صوره المختلفة، من كتابة وتأطير أكاديمي في الجامعة المغربية والعربية، والإشراف على مشاريع بحث علمي من مستوى شهادة الدكتوراه، ومشاركات مكثفة في لقاءات ومؤتمرات عالمية، وعضوية في لجان التحكيم الأدبي. فضلا عن الإشراف المباشر وإدارة مجلة علمية محكمة أطلق عليها إسم روابط رقمية. وهي سلسلة معرفية محكمة، تعنى بالأدب الرقمي في مستوياته المختلفة تنظيرا وإبداعا وممارسة نقدية.

مقدمة
يمكن القول إن كل رواية هي تاريخ لاجتماع إنساني ما في زمان ما ولإنسان ما على نحو ما،  مع الأخذ في الاعتبار أن التاريخ يمكن محاكمة روايته والاشتباك معها ونقدها بل ونقضها بروايات أخرى مضادة لها، والواقع خير شاهد على ذلك، فكم من روايات تاريخية ظهر فسادها وكذبها بعد أن اكتشفت مصادر جديدة أو أعلن عن حقائق كانت مخفية.
أما الرواية فهي حكاية الروح والشعور والعقل والقلب والكلمة عن أفراح الإنسان وأتراحه، عن قوته وضعفه، عن أمله ويأسه، عن الإنسان بما هو إنسان بكل ما يحمله من مشاعر وأحاسيس وأفكار وأمال وآلام وأحلام فوق جسد يقوى حيناً ويضعف حيناً، وروح تطير حيناً وتهبط أخرى، ونفس تفرح حيناً وتحزن أحياناً، فالرواية هي الإنسان مجسداً لا تحاكم إلا لزمانها ومكانها وإنسانها، ولا تقيم إلا بمدى مقدرتها على حكي الإنسان كما هو، فلا تقدر على نقدها ولا نقضها رواية أخرى، فلكل رواية رونقها وخصوصيتها.

كقبضة يد، يشتغل العداد وفق رنات ثمانية، يعد الشذرات الواحدة تلو الأخرى، وأنا أجهد رئة الشوق كمن يطارد قطعان حملان وديعة، أنتشي بقفزاتها باحثا عني بين ثنايا السطور:
كمن يتأمل خطوط يده- الغياب وكف الزمن- يد على خد- قبضة من حديد- اليد القصيرة- يد النجدة- كلمات وكتب- الحب يد تربت على قلب- حفنة فرح.
وإذ تطالعك أولى العتبات، تتساءل عما يمكن أن تقبض عليه، وأنت تمسك الديوان، فتحتار بين العنوان، كقبضة يد، وبين لوحة الغلاف التي تقول: هذي يدي ممدودة، للفنانة خديجة الفحلي... وبين القبض والسدل، سرعان ما تتبخر حيرتك وأنت تقرأ صفحة الغلاف الخلفية، وتعي أن البداية من حيث انتهى الديوان بشذرة تلخص كل شيء، تعبر عن حياة لا تستقيم إلا بصراع الأضداد:

صدرت للمسرحي والروائي المغربي المقيم في ألمانيا الأستاذ عبد الرحيم أولمصطفى رواية باللغة الدارجة المغربية، عنوانها: "كارافان، جوج كلاب، وبلان"، في أكتوبر 2020، عن منشورات إيسكيس ( ESQUISSE ) من القطع الصغير. وصمّمت لوحة الغلاف سلمى أولمصطفى. وهي رواية في مائة وتسعين صفحة. 

أصل الحكاية:   

      حين تولَد الحكاية من رَحِم الصورة، ويَشتغل المِخيالُ على ملامحها وتفاصيلها، تَنبَثِقُ منها الحركة، وتتناسلُ في رحابها الأحداث، وتتزاحمُ في حضرتها الشخوص، فتتقمّصُ الشخصيةُ الرئيسةُ تلك الملامحَ، وتتسلّلُ إليها الحياة، عبر شرايين الحكي، وأوردة السرد، وأوعِيَة الحروف والكلمات المنتقاة بدقة وعناية... هكذا خرجَتْ إلينا شخصيةُ "فاتي" ( أو فتيحة ) من إحدى الصور، عبر تقنيةٍ تُسمّى "حكاية لوجه واحد" ( Story for one face )، فتَمثلتْ لنا بَشرًا سَوِِيّا، يُواجِه ظروفَ الحياة القاسية، بإرادةِ المتحدي، وعَزم القوي، والتزام المناضل، وصبر  المُجابِه العَنيد، وصمود المتشبث بالحياة...  

مفضلات الشهر من القصص القصيرة