مقدمة
كان إريك فروم (1900-1980) محللًا نفسيًا ألمانيًا أمريكيًا ، مرتبطًا بمدرسة فرانكفورت ، والذي أكد على الدور الذي تلعبه الثقافة في تنمية الشخصية. دعا إلى التحليل النفسي كأداة لعلاج المشاكل الثقافية وبالتالي الحد من الأمراض العقلية. يعتقد فروم أن الشخصية في البشر تطورت كطريقة للناس لتلبية احتياجاتهم. على عكس فرويد، لم يؤمن أن الشخصية ثابتة، فقد حدد فروم خمس احتياجات إنسانية أساسية: الترابط، التجذر، التعالي، الإحساس بالهوية، وإطار التوجه. إن غياب هذه ، وفقًا لفروم ، من شأنه أن يسبب مشاكل عقلية واجتماعية مثل الاغتراب. تصور فروم نسخًا مثالية للمجتمع والدين تؤكد على الحرية وتلبية احتياجات الإنسان. وبذلك، أصبح أحد مؤسسي الاشتراكية الإنسانية. لقد أكد على المحددات الثقافية للشخصية. بحث في أعماله في المشاكل العاطفية في المجتمعات الحرة ودعا إلى التحليل النفسي كعلاج للأمراض الثقافية وكأداة للمساعدة في تطوير مجتمع غير عصابي. من المعلوم أن فروم وُلِد في فرانكفورت، وتلقى تعليمه في هايدلبرغ وميونيخ قبل أن يؤسس عيادة خاصة للعلاج النفسي في عام 1925. بدأ فروم كتلميذ لسيغموند فرويد ، جامعاً نظرياته النفسية مع المبدأ الاجتماعي لكارل ماركس. استخدم طريقة فريدة للتحليل النفسي تتضمن مواجهة المريض بصفته معالجًا له وكشخص آخر متعاطف، مشددًا على عدم وجود سمة أو عامل في المريض غير موجود لدى أي شخص آخر في ألمانيا، انتقل فروم إلى شيكاغو في عام 1933 لإلقاء محاضرة في معهد التحليل النفسي. قام بالتدريس في العديد من الجامعات الأمريكية ووسع وجهات نظره لتشمل مبادئ زن البوذية. في عام 1957 ، شارك في تأسيس اللجنة الوطنية للسياسة النووية السليمة. كتب فروم أيضًا عددًا من الكتب والمقالات للأكاديميين وعامة الناس على حدٍ سواء. اكتسب فروم شعبية لأول مرة مع عامة الناس من خلال كتابه "الهروب من الحرية" ، والذي شرح خوف الإنسان اللاواعي من الحرية وجاذبية الأنظمة السياسية الاستبدادية. شكل هذا الكتاب إلى حد كبير الفكر الفكري في أمريكا في ذلك الوقت ، وتسبب في تصنيف فروم على أنه فرويد جديد ، جنبًا إلى جنب مع كارين هورني وهاري ستاك سوليفان. على الرغم من اختلاف هذه الأرقام الثلاثة ، وفقًا لفروم ، فإن كل واحد منهم يشترك في التركيز على العوامل الاجتماعية والثقافية والموقف النقدي لنظرية فرويد حول أولوية الغريزة الجنسية. في عام 1951، أصبح فروم أستاذًا في جامعة المكسيك الوطنية، حيث أسس المعهد المكسيكي للمحلل النفسي وسافر بانتظام إلى الولايات المتحدة قبل أن يستقر في سويسرا عام 1971 وطور فروم العديد من الموضوعات الرئيسية، وطور أفكاره وصقلها بشكل تدريجي. هذه الفئات هي شخصية اجتماعية، والتي تربط نظرية التحليل النفسي للدافع الديناميكي بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية. الموضوع الثاني هو مراجعة فروم للتحليل النفسي لفرويد ، لا سيما تأكيده على العدوانية والتدمير.المحور الثالث: نقده للمجتمع الصناعي ، ورابعه: تحليله للدين وعلاقته بالتنمية البشرية. من بني نظرياته عن الشخصية الاجتماعية على مفهوم فرويد أن سمات الشخصية ديناميكية. كان يعتقد أن هيكل الشخصية يشرح الإجراءات والأفكار: ما الذي يحفز الناس وما يجده مرضيًا أو محبطًا. فكيف انتقل بالإنسان من استلاب التملك الخاص إلى تحرر الكينونة المشتركة؟
اللاوعي بحسب فروم:
ما هي المفاهيم التي تم الاحتفاظ بها كرمز لفكر فروم؟ سوف نكشف على التوالي: مفهومه عن اللاوعي (الاجتماعي على وجه الخصوص)؛ ان العلاقة المركزية، حجر الزاوية في ممارسته للرغبة ، ومن انحرافاتها السادية. من بين اكتشافات فرويد، "يبقى اليوم، بشكل أساسي، اكتشاف اللاوعي فقط". هذا التأكيد المقيد من قبل فروم مصحوب برفض النهج الفرويدى الميتابسيكولوجي للعقل اللاواعي: من ناحية أخرى ، يحدد آليتين أصليتين لتشكيل اللاوعي: "الانفصال" و "الاغتراب". يتم تقليل دور القمع الفرويدي إلى أدنى حد لصالح فكرة اللاوعي الاجتماعي القمعي ، الذي ينقل الصراع البشري من المواجهة الداخلية بين الحالات إلى مواجهة الالتزامات الاجتماعية المنهارة. يُمارس التفكك بفضل نوع من الازدواجية في محتوى اللاوعي بين ما لم يصل إلى الوعي مطلقًا وما ترسبه بعد ذلك - بعد أن تمكن من الوصول إليه في لحظة معينة. لذلك ، بالنسبة إلى فروم ، "يبقى كل شيء في داخلنا" و "نحن نعرف كل شيء عن أنفسنا ولكننا ندافع عن أنفسنا منه": يجب مقارنة ذلك باهتمامه بالدرجات المختلفة للوضوح (تقلص على سبيل المثال من خلال النزعة الاستهلاكية الجماعية) ، و " الاستيقاظ "(من الإدراك إلى الاستيقاظ) وكذلك حالات الوعي الوسيطة ، مثل النشوة ، والتنويم المغناطيسي ، والرنين. كيف تحدث هذه الازدواجية التأسيسية في اللاوعي؟ عن طريق الانفصال - داخل التجربة الحية، ذات الطبيعة الكونية - بين الجزء الفكري والجوهر العاطفي (الذي يشارك فيه الجسد في البداية: "نفكر مع عضلاتنا") والذي سوف يترسب في اللاوعي. ما تبقى من تجربة الوعي هو ملاحظة بسيطة للواقع الفقير والعقلاني كما غرست الثقافة فينا. ولكن يمكن في نهاية المطاف استعادة العالمية الأولية للتجربة الحية من خلال "كلمة حقيقية" من المعالج النفسي، لأن الحقيقة تتحرر ولا يمكن للموضوع الهروب منها لأنه كان يعرفها في أعماقه بالفعل. على الأكثر ، يمكن أن يبدو ممثلاً لبعض حدسه الإكلينيكي والنظري الأكثر أصالة ، إذا كان ذلك فقط من خلال تعدد المقاربات التي سادت تكوين فرويد يعرض فروم مفاهيمه وممارسته الشخصية ويواجه أطروحات فرويد ؛ يظهر فروم ميله الحميمي من خلال المقابلات التي أجراها معه جيرار . يشكل منهجًا نقديًا متعدد التخصصات حول الحداثة. بقدر ما يتعلق الأمر بالجزأين اللذين كتبهما فروم ، فضلنا فضح بعض مفاهيمه المحددة التي كانت الأكثر حسماً في ممارسته ، بدلاً من محاولة تجميع مجموعة نظرية ، وهو ما رفضه فروم دائمًا صراحةً ، نظرًا له. أكد عدم الثقة في "العقلانية"، وهي عوامل محتملة حسب رأيه من التجفيف الاختزالي للمعنى ، و"الاغتراب" في "الكلمات-الشبحية". إن محاولة إجراء تحليل مقارن ، مصطلحًا بمصطلح ، لمفاهيم كل من فرويد وفروم لم تكن مناسبة أيضًا ، لأنها كانت ستنحرف إلى تناقضات عقيمة غير قابلة للاختزال ، مصطنعة بشكل أكبر من حيث رفض فروم دائمًا فتح انشقاق وذاك. لقد ظل دائمًا "ابن فرويد بمعنى أنه متمرد". بين فرويد وفروم ، يكمن الاختلاف الأساسي في مكان آخر: بشكل جذري ، اعتمادًا على مزاجهم ، وقناعاتهم ، وعلاقتهم بالآخر. هذا المنظور من طبيعتها الغنية. هذا هو سبب توضيح سمات شخصية فروم في الجزء الثاني، والذي يبدو ضمنيًا أنه ألهم كتاباته. فأين تكون فروم؟ وماهي العوامل التي ساهمت في بناء تصوراته الفلسفية والعلمية؟
"البدايات" في مدرسة فرانكفورت
ومع ذلك ، فإن هذه المبالغة في تقدير شكل معين من علم النفس المبتذلة جعلت من الممكن قبل كل شيء نسيان مشروع تيار كامل حظي بشعبية كبيرة في الستينيات والسبعينيات: الماركسية الفرويدية ، التي جاء منها العديد من الممثلين من مدرسة فرانكفورت المرموقة. هربرت ماركوز ، فيلهلم رايش ، ثيودور أدورنو ، ماكس هوركهايمر ، يورجن هابرماس ، العديد من الأسماء التي ميزت القرن العشرين و 68 مايو ، والذين شاركوا في واحدة من أكثر المشاريع الفكرية المثمرة في القرن الماضي. سعت مدرسة فرانكفورت ، التي تميز أعضاؤها بالجسد بقدوم الفاشية الإيطالية أو الهتلرية ، إلى اقتراح نماذج جديدة في العلاقة بين الفرد والجماعة ، في إطار النقد الثقافي للرأسمالية التي أرادت أن تكون. كلاهما بعيد عن النموذج الليبرالي الأمريكي وعن الشيوعية البيروقراطية لبلدان الشرق. "الحب فن ، كما أن الحياة فن ؛ إذا أردنا أن نتعلم كيف نحب ، فعلينا أن نتقدم بنفس الطريقة التي نتعلم بها أي فن آخر ، أي الموسيقى أو الرسم أو النجارة أو فن الطب أو الميكانيكا. لقد كانوا روادًا ، مع "النظرية النقدية" ، في التشكيك في النزعة الاستهلاكية ، والثقافة الصناعية الجماهيرية ، والبيروقراطية ، والشخصيات الفاشية والعديد من الظواهر الأخرى التي أنتجتها الحداثة. مستوحاة من التحليل النفسي الفرويدي - الذي سعى لمراجعته أو حتى تجاوزه - الفينومينولوجيا والماركسية غير التقليدية ، كانت النظرية النقدية تهدف إلى ربط الثورة الفردية بالتحول الاجتماعي. باختصار: بعيدًا عن الخطب المعاصرة لتحفيز الأفراد على "تحمل المسؤولية" من أجل "النجاح في الحياة" و "التحلي بالإيجابية" و "التوقف عن الاستغراق في الذات" ، لم يكن تحليل النفس بديلاً عن تحليل أوسع المجتمع ، لكنها متكاملة للغاية. كان لابد من تحليل الفكر الفردي والعلاقات بين الأفراد وتأثير الهياكل معًا وليس على حساب هذه الزاوية أو الأخرى. والرغبة في تغيير الذات لا ينبغي أن تدفع الناس إلى الانسحاب إلى أنانيتهم أو مصالحهم الشخصية ، بل على العكس من ذلك الانفتاح على الجماعة وتعزيز التحول الاجتماعي ، مع العلم أنه لا يمكن للمرء أن يزدهر بشكل فردي في مجتمع فيه الاغتراب والسيطرة وعدم المساواة أو شمولية الدولة تسود. لهذا السبب ، جاء أعضاؤها عمومًا مما يمكن تسميته باليسار المناهض للشمولية: الديمقراطيون الاجتماعيون أو الشيوعيون المناهضون للستالينية ، على وجه الخصوص. كما يحتل إريك فروم ، المولود في فرانكفورت ، مكانة خاصة بين أعضاء هذه الحركة. المؤسس المشارك والشخصية المهمة والمؤلف الأكثر مبيعًا ، أدت القصة إلى تهميشه داخل هذه المدرسة الفكرية ، ثم نسيانه. تدرب إريك فروم على الفلسفة وعلم الاجتماع والتحليل النفسي ، وتميز بكتابات ماركس الشاب ، وكان له ميزة انتقاد بعض الجوانب الأكثر استهجانًا في عمل فرويد ، لا سيما فيما يتعلق بكراهيته الأبوية للمرأة. لقد كان بذلك نذيرًا في الأوقات التي كان فيها فرويد بالنسبة للكثيرين صنمًا لا يمكن تعويضه ، مذكراً بالحقائق المقبولة عمومًا الآن ، أي أن هناك جنسًا أنثويًا ، وأن الرغبة الجنسية ليست من جوهر الذكور ، وبالتالي ، على عكس ما أوضحه ، فالمرأة ليست "رجلاً مخصيًا" يسعى للتعويض عن غياب القضيب. كما حقق نجاحًا شعبيًا نادرًا جدًا بين هؤلاء المثقفين من خلال نشر كتابه فن الحب. عمل صغير ولكنه كثيف ذو صلة لا تصدق ، ويتعامل مع العلاقات الرومانسية من زاوية مناهضة للرأسمالية وفلسفية وأخلاقية في آن واحد.
فن المحبة ضد مجتمع السوق
قد يبدو فن المحبة متناقضًا. أرفف المكتبات مليئة بأدلة التطوير الشخصي، وهي نفسها مليئة بعلم النفس ، والخبراء في الحب وحياة الزوجين المهيمنين في مجتمع مبعثر ، فمن الأفضل عدم الإضافة إلى ذلك. علاوة على ذلك ، فإن المجتمع الاستهلاكي قد شوه الرومانسية لدرجة جعلها حجة دعائية: الغريزية ، الليبرالية أو الليبيدية. الرأسمالية قد أسست التمتع الفوري والتحرر على أنهما دوافع في نفس الوقت. عندما أتاح التقدم التكنولوجي زيادة ترشيد العلاقات الإنسانية مثل التنافس بين الرجال والنساء. لا تخطئ في ذلك رغم ذلك. إنها ليست مسألة فن هنا ولكنها مسألة تقنية بالمعنى الميكانيكي للمصطلح. في مواجهة هذا ، إريك فروم ، وهو محلل نفسي عضو في مدرسة فرانكفورت ، يعارض ما يسميه فن علم النفس المحب. وقد دخلت المفردات النفسية (انظر النجاح الهائل لمفهوم المنحرف النرجسي) لغة شائعة من خلال مجلات التوزيع الجماعي مثل مجلة علم النفس، أو البرامج الحوارية من النوع المكثف حيث يتم دعم مقدم العرض بشكل عام من قبل طبيب نفساني. يبدو أن الجميع اليوم طبيب نفسي بطريقة أو بأخرى. ومع ذلك، كما ذكّر إيمانويل تود مؤخرًا بالنسبة إلى الميديا، فإن هذا التنبيه النفسي المفرط يتماشى تمامًا مع شكل معين من الفردية النرجسية التي تروج لها النيوليبرالية. إذا كنا نتحدث فقط عن علم النفس ، فذلك بسبب وجود علاقات بين الأفراد فقط ، حتى بالنسبة للأشخاص الأكثر ليبرالية ، المتمركزين حول الذات. علاقة الذات بالذات - عليك "تحمل المسؤولية" و "التوقف عن الشكوى" عندما تتعرض للفصل ، وستكون زيارة بسيطة إلى الشخص المصاب كافية لحل مشاكل الإرهاق أو الإرهاق أو الانهيار . الخروج من الآخر ، الهياكل الاجتماعية ، الخيال الجماعي: هناك أفراد فقط ، المجتمع غير موجود.
قلق الانفصال
طرح ايريك فروم السؤال التالي: لماذا يؤلم الحب من خلال تحليل هياكل المجتمع الحديث؟
بالنسبة لفروم ، الحب فن ، وما هو الفن إن لم يكن العلاقة الدقيقة بين النظرية والممارسة؟ على هذا النحو ، فإن الحب يستحق نفس القدر من الاهتمام والجهد مثل ممارسة أي فن آخر: الموسيقى ، والرسم ، والرقص ، إلخ. ومع ذلك ، يشير إلى أنه اليوم ، هناك العديد من المقدمات التي تمنع تحقيق مثل هذا الفن. بادئ ذي بدء ، يهتم الأفراد أكثر بأن يكونوا محبوبين. لذلك ، في هذا المسعى ليصبحوا محبوبين ، يكرسون أنفسهم فقط لأشياء مثل النجاح الاقتصادي أو الغنج ، وبعبارة أخرى ، الشعبية والجاذبية الجنسية. بعد ذلك ، باتباع هذه الفرضية ، ينظر هؤلاء الأشخاص أنفسهم إلى الحب فقط فيما يتعلق بموضوعه. نحن نحب موضوع حبنا ، والمحبة ليست ملكة بقدر ما هي علاقة بهذا الشيء. لذلك ، بينما يقارن المستهلكون البضائع مع بعضهم البعض أو يربطونها في تبادل متبادل المنفعة ، فإن الأشخاص الذين يبحثون عن الحب يقتربون من هذا الكائن من خلال البحث عن أكثر الأشياء جاذبية والتي يمكن الوصول إليها في سوق الحب. أخيرًا ، وفقًا لفروم ، سيكون من الخطأ الخلط بين التجربة الأولية لـ "الوقوع في الحب" مع الحالة الدائمة للوقوع في الحب ، وبالتالي منعنا من فهم أن هذه الحالة العاطفية لا تدوم أبدًا إلى الأبد ، وأن شدتها ليست كذلك. يكشف عن شدة الحب أكثر من الوحدة التي سبقته. للتميز في فن المحبة ، من الضروري حل هذه الأخطاء بالنظرية والممارسة (لا سيما من خلال التأملات ، والانضباط الفردي ، والقدرة على البقاء وحيدًا ، والصبر ، وما إلى ذلك) ، ولكن أيضًا من خلال جعل هذا الفن "نهائيًا". هَم". إلى جانب ذلك ، يتساءل ، ألا يمكن تفسير الفشل من خلال هذا الخلل الكبير في مجتمعاتنا الحديثة ، أي أنه "على الرغم من الشهية النهمة للحب ، المتجذرة بعمق ، فإن كل شيء آخر تقريبًا يمر إلى الأهم: النجاح ، والهيبة ، والمال ، والسلطة "؟
"في ثقافة يسود فيها التوجه التجاري وحيث يكون النجاح المادي هو القيمة البارزة ، ليس من المستغرب أن تتبع العلاقات الرومانسية نفس نمط التبادل الذي يحكم سوق الأعمال والعمل. يجب أن نفهم تحليل فروم من خلال توضيح أن رؤيته للإنسان هي في الأساس نفسية-اجتماعية. يتميز الإنسان عن الحيوانات الأخرى بحقيقة كونه موهوبًا بالعقل ، "إنه واعٍ للحياة" ، وعلى هذا النحو ، فهو أكثر من أي وعي بموته الحتمي ، ووحدته ، وانفصالها وعجزها في وجه قوى الطبيعة والمجتمع. لهذا السبب ، عليه أن يتحد مع الآخرين لكي "يميل إلى الأمام" ويهرب من هذا السجن الذي هو "وجوده المنفصل والمنفصل". أثار قلق الانفصال هذا ردود فعل عديدة عبر تاريخ البشرية والحضارات المختلفة التي تكونه. الحلول الجزئية في المقام الأول. أولاً ، الطقوس البدائية والمكثفة الشهيرة ، التي تشمل الجسد والعقل بطريقة عابرة ودورية ، حيث يجعل المجتمع العالم الخارجي يختفي ويندمج مع الأفراد من خلال تعاطي المخدرات أو العربدة. الأكثر شيوعًا ، خاصة في المجتمعات الأكثر "حضارة" والموسعة ، الخضوع للتوافق الجماعي هو استجابة أخرى لقلق الانفصال. هذا الارتباط ليس شديدًا ولا عنيفًا ، إنه "هادئ ، يمليه الروتين ، ولهذا السبب بالذات ، نادرًا ما يكفي لتهدئة القلق من الانفصال" كما يتضح من ظواهر إدمان الكحول وإدمان المخدرات والجنس القهري والانتحار في بلدنا. مجتمعات. التوافق لا يخص الجسد ولكن العقل فقط ، ومع ذلك فإن له ميزة كونه دائمًا ومؤطرًا بالروتين الرهيب للعمل والمتعة: "يصبح الإنسان" الساعة الثامنة - الظهر ، ساعتان - ست ساعات " ، إنها جزء من القوة العاملة أو القوة البيروقراطية للموظفين والمديرين. لديه القليل من المبادرة ، مهامه تحكمها تنظيم العمل ؛ حتى بين أولئك الموجودين في أعلى وأسفل المقياس ، يكون الفرق صغيرًا. تؤدي جميع المهام المنصوص عليها في الهيكل العام للمنظمة ، بسرعة محددة وبطريقة محددة. يتم وصف المشاعر نفسها: البهجة والتسامح والصدق والطموح والقدرة على التعايش مع الجميع دون احتكاك. وبالمثل ، وإن كان ذلك بصرامة أقل ، فإن وقت الفراغ هو أمر روتيني. يتم اختيار الكتب من قبل نوادي الكتب ، وبرامج الأفلام من قبل موزعي الأفلام وأصحاب المسارح ، بدعم من الإعلانات التي يمولونها ؛ الباقي موحد تمامًا: "يصبح الإنسان الساعة الثامنة ظهرا ، الثانية ظهرا ، السادسة صباحا" ، هو جزء من قوة العمل أو القوة البيروقراطية للموظفين والمديرين. لديه القليل من المبادرة ، مهامه تحكمها تنظيم العمل ؛ حتى بين أولئك الموجودين في أعلى وأسفل المقياس ، يكون الفرق صغيرًا. تؤدي جميع المهام المنصوص عليها في الهيكل العام للمنظمة ، بسرعة محددة وبطريقة محددة. يتم وصف المشاعر نفسها: البهجة والتسامح والصدق والطموح والقدرة على التعايش مع الجميع دون احتكاك. وبالمثل، وإن كان ذلك بصرامة أقل، فإن وقت الفراغ هو أمر روتيني. يتم اختيار الكتب من قبل نوادي الكتب، وبرامج الأفلام من قبل موزعي الأفلام وأصحاب المسارح، بدعم من الإعلانات التي يمولونها ؛ الباقي موحد تمامًا: ركوب السيارة يوم الأحد ، جلسة التلفزيون ، لعبة الورق ، حفلات الاستقبال. من الولادة حتى الموت، من بداية الأسبوع إلى نهايته، من الصباح إلى المساء - جميع الأنشطة روتينية ومسبقة الصنع. كيف يمكن لشخص عالق في هذه الشبكة الروتينية أن ينسى أنه شخص، فرد فريد من نوعه، لم يُمنح سوى فرصة واحدة للعيش، بآمال وخيبة أمل، بأحزان ومخاوف ، مع رغبة حنين إلى الحب والرعب من العدم والفراق. من الواضح أن الرأسمالية الحديثة، بتقسيمها للعمل ومنطق تركيز رأس المال، تفضل "إنتاج" بشر مجتمعين غير قادرين على المحبة. يقضي تنظيم العمل الجديد على فردية العامل، بينما يجعله المجتمع يعتقد أنه دائمًا حر ومستقل. الرأسمالية الحديثة تحتاج إليها أن تؤمن بأنها حرة في العبودية، وأن تصيغ عاداتها وأذواقها وسلوكها أكثر فأكثر، بحيث تطيع دون عنف أو قيادة، وتنفذ الأوامر مع الانطباع بأنها تتبع حريتها الشخصية. أصبح إنسانًا آليًا ، سلعة بشرية تم التقاطها في تروس آلة كبيرة تذكرنا بفيلم تشابلن (الأزمنة الحديثة) لإبقائها غير مدركة لوحدتها ، تقدم الرأسمالية الحديثة العديد من المسكنات: العمل الميكانيكي والبيروقراطي ، الذي تكمل عيوبه صناعة الترفيه والتسلية. هكذا يصبح العالم موضوعًا للاستهلاك ، ويسعى الإنسان إلى سعادته في هذه الملذات العابرة التي تنتهي دائمًا بخيبة الأمل والعودة إلى الوحدة الانعزالية. لذلك يتم تهميش فن الحب ، وهذا هو السبب وراء مطالبة فروم بتغيير جذري في هياكل المجتمع واحداث ثورة في عالم العاطفة والحب حتى لا تعود المحبة امتيازًا للقلة.
أسباب الاستلاب
بالإشارة إلى مفاهيم الإسقاط والاستدلال ، طور فروم مفهومًا للنطاق الاجتماعي الواسع ، والذي يشارك أيضًا في تكوين اللاوعي: إنه الاغتراب ، حيث يعرض الموضوع تجربته الحية على طرف ثالث ، أو مؤسسة ، أو كائن مادي ، وتنقل فيه كمية من الطاقة الحيوية التي تنفصل عن نفسها. ومن ثم فإن العلاقة المعقدة التي يعتمد عليها الموضوع الآن. قد يسعى إلى تحرير نفسه من هذا التبعية، لكن كقاعدة عامة، يستمد منه فائدة كافية للحفاظ على الرابطة. الاغتراب هو عملية يمكن تحديدها في أكثر المجالات تنوعًا، قاسمها المشترك هو "الأوثان". يمكن أن يكون اغترابًا في عبادة الأصنام، في المعتقد الديني، في الاستثمار السياسي، في النزعة الاستهلاكية. أو أيضًا في المؤسسة البيروقراطية التي يمكن أن تلعب دور "صانع القرار". حتى أساليب اللغة تشارك في الاغتراب: الإفراط في الاستثمار في الكلمات يولد "أصنام الكلمات" على حساب الاكتمال الأولي للتجربة التي من المفترض أن تترجم. على مستوى أكثر عمومية ، فإن عملية الاغتراب تدعو إلى التساؤل عن بنية الوجود ذاتها: إنها اغتراب الذات (أي ، الكائن الكامل "مُختبر كذات بشرية"). في تعقيده الأصلي) في الأنا (أي الصورة الاجتماعية المفبركة "المحترمة كشخص في المشهد الاجتماعي" و "العرض القضيبي"). تتضمن الأنا "عدم الانضمام إلى وعي أعمق تجربة للذات" وأنها تشارك ، بالتالي مباشرة في تكوين اللاوعي. وفوق كل شيء، يصر فروم على الانتشار المعمم لعملية الاغتراب في مجتمع اليوم ، وهو مجتمع مريض تُشكل أمراضه الموصوفة في مكان آخر ("علم الأمراض الطبيعي") أحد أكثر مساهماته الهامشية. وهكذا، في حين كان لدى فرويد منذ البداية تصورًا طوبوغرافيًا وديناميكيًا عن اللاوعي، تم تقديمه كمستودع تحت الضغط الغريزي، يتخذ فروم نهجًا معاكسًا: ازدراء الشخصية، ونزع الفردية (اللاوعي الاجتماعي) ، وتقديم اللاوعي لم يعد مكانًا بل باعتباره وظيفة يمكن عكسها. العلاقة المركزية ربما يكون هذا هو العنصر الأكثر أصالة وكشفًا في فن الشفاء وفقًا لفروم. إنه يشكل جوهر العلاج ، وعلى نطاق أوسع ، نموذج العلاقة بين البشر ، كما تصورها وروج لها. يمكننا اختزالها إلى عدد قليل من الافتراضات الأساسية: كل إنسان يحمل بداخله بذور كل الأوهام، وكلها تدفع الإمكانات: كل واحد يحمل، كامنًا، حصة من الجنون يمكن - حقيقة أساسية - أن تعكس صدى المريض. "لا توجد خبرة يعيشها رجل لا يمكن أن يعيشها شخص آخر" ، وهذا بغض النظر عن التنوع اللامتناهي في الشخصيات والمشاكل ؛ إن الفهم الحميم للمعالج للمريض يقوده إلى تجربة تخيلات الأخير في نفسه ، "سواء كانت ذهانية أو إجرامية أو طفولية". وبهذا الثمن سيكون قادرًا على التحدث ، ليس عن المريض ، بل عن نفسه ، عما سيختبره في تفكك نفسه. وهكذا يكون المريض قد "عالج" المعالج بإجباره على العيش من أجل تخيلاته الخاصة التي ربما لم يكن يسمح لها بالظهور تلقائيًا في وعيه؛ لذلك يعتبر فروم نفسه بتواضع أنه يتحمل "دين المعرفة" تجاه مرضاه، وتظهر الذات في ثرائها الأصلي؛ لذلك يمكن للعلاج فقط أن يكون مثمرًا من الذات إلى الذات. على وجه الخصوص ، يجب على المعالج أن يتخلى عن الموقف الدفاعي لمن "يعرف" ، ومن "يحكم" ، و "يسمي" الاضطراب ويحدده من خلال تقديم نفسه كمعيار للصحة العقلية الجيدة. عليه أن يتنازل عن المواقف الأمنية المعتادة: الحياد البعيد، والعقلانية، وفضح نفسه "منزوع السلاح" برغبته عمداً في أن يكون "ضعيفاً". ومع ذلك، فإن المعالج "المضمون من أي انحراف بتحليل ناجح" لا يمكنه أن يغفل عن الهدف الوحيد لما قام به: المساعدة المتبادلة لشخصين يبحثان عن طريقهما في ظلام اللاوعي. هذا ما يسميه فروم "التحليل النفسي العابر" ، مشاركة إنسانية للمعاناة مع احترام إخواننا من البشر ، بغض النظر عن تجاوزاتهم المرضية.
الحب هو الحل البشري الوحيد
الحل الجزئي الأخير لقلق الانفصال هو إنتاج عمل، والذي يعترف بأنه الأكثر إثارة للاهتمام، لكنه لم يعد موجودًا في العمل الحديث لعامل المكتب أو المدير العامل. ثم يأتي الحل الكامل الوحيد: الحب، أي "تحقيق الاتحاد بين الأشخاص، والاندماج مع الانسانية المحبة". وفقًا لفروم ، لن يعيش العالم بدون حب ، لأن هذه الرغبة في الاندماج بين الأشخاص هي "أقوى ديناميكية للإنسان". بدونها ، قد يصاب المرء بالجنون ، أو يسعى للتدمير - نفسه أو الآخرين. لذلك فالحب فوق كل شيء اندماج. لكن أي نوع من الاندماج؟ كما أنه يعرض تفضيله. ضد الاندماج "التكافلي"، الذي يتضح في السادية والماسوشية ، أي علاقة التبعية والهيمنة ، فإنه يقدر ما يسميه "الحب الكامل ، القوة الفعالة للمشاركة": "الحب المنجز هو اتحاد مما يعني الحفاظ على سلامة الفردانية. الحب قوة فاعلة في الانسان. قوة تفكك الجدران التي تفصل الإنسان عن إخوانه وتوحده بالآخرين ؛ الحب يجعله يتغلب على الشعور بالعزلة والانفصال ، مع السماح له بأن يكون على طبيعته ، ويحافظ على استقامته. مفارقة الحب هي أن كائنين يصبحان واحدًا ولكنهما يظلان. الحب إذن هو نشاط بمعنى التمرين الذي يجعل المرء يشارك فيه. يتضمن هذا النشاط العطاء قبل كل شيء. كلما أعطينا المزيد في المودة والصفاء والعاطفة المحضة الخالية من التملك، كلما أصبحنا أغنياء بشكل متناقض. "كل من يقدر على العطاء هو غني". لا يوجد مقارنة بالثروة المادية ، التفاخر: على الرغم من أن درجة من البؤس تحط من قدر العطاء وتمنعه ، "فمن المعروف أن الفقراء هم أكثر استعدادًا للعطاء من الأغنياء". لكي يكون المرء قادرًا على العطاء ، يجب أن يكون المرء قد صنع لنفسه شخصية ناضجة وحرة ، بعد أن "تغلب على الإدمان ، والقدرة النرجسية المطلقة ، والرغبة في استغلال الآخرين أو الاكتناز". حب المحب وفقًا لفروم يتضمن عناصر أساسية مختلفة. البدء بالرعاية، مما يعني أن تكون قادرًا على بذل جهد للآخر، لرعايتهم، لأنه هل يمكنك حقًا أن تؤمن بحب شخص لا يظهر ذلك من خلال الأفعال؟ "نحن نحب ما نعمل من أجله ونعمل من أجل ما نحبه". بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمر يتعلق بالمسؤولية، أي الشعور بالقلق مما يحدث للآخر، ولا سيما ما يشعر به نفسياً. لذلك ، لمنع هذه المسؤولية من التدهور إلى الهيمنة والتملك ، يتدخل مفهوم الاحترام: احترام فردية الآخر ، القلق من أن الآخر يمكن أن ينمو بحرية. لذلك فإن احترام هدف الحب هو قبل كل شيء احترام حرية المرء ، وحبها "كما هي" ، ولهذا يجب أن يكون الشخص قد حقق الاستقلال بنفسه حتى يتمكن من "الوقوف والمشي بدون عكازات ، دون سيطرة واستغلال شخص آخر ". ومع ذلك ، لا يمكنك احترام شخص ما دون معرفته: معرفة مشاعره بعمق ، بشكل حدسي تقريبًا ، تخمين ما يشعر به. على الرغم من أننا لا نعرف الآخرين تمامًا أو نعرف أنفسنا أبدًا ، يتم تعريف الإنسان من خلال هذه الرغبة الدائمة في معرفة "سر الإنسان". للعثور عليه ، يمكنه الذهاب إلى أبعد من السيطرة والسادية ، ولكن ضد هذه المحاولة المنحرفة لمعرفة الآخر ، الحب هو الطريقة الوحيدة للمعرفة الكاملة ، لأن "هذا الفعل يتجاوز الفكر ، ويتجاوز اللغة" ، "في فعل الدمج ، أعرفك ، أعرف نفسي ، أعرف الجميع - وأنا لا أعرف شيئًا. الحب يساعد على المعرفة ، والمعرفة تساعد على الحب. أخيرًا ، الحب هو حالة ، ملكة ، وبالتالي يرفض الأنانية التي يختبرها الزوجان: إذا كان المرء قادرًا على حب شريكه حقًا ، فهذا يعني أنه يجب أيضًا أن يكون قادرًا على حب الآخرين - جزء كبير منه علاوة على ذلك ، يخصص الكتاب لمختلف أشكال الحب ، من حب الأم إلى الحب الجنسي. لذلك، عليك أن تحب نفسك - وهو عكس الأنانية أو النرجسية. يبدو أن المشكلة الحقيقية تكمن في الافتقار إلى التصميم والهدف في حياتك، وهو شكل من أشكال السلبية، وربما حتى نرجسية معينة. لا يسعني إلا أن أعتقد أن هذا كله يتعلق بوالدك وعائلتك. ماهو دور السياسة الراديكالية في تفكيك اشكال الاغتراب من جذورها النفسية والاقتصادية والاجتماعية وبلوغ مدار التحرر الانساني؟ ألا تحاول تجنب حل الصراع بين الاستقلال وإغراءات ما أفترضه على أنه أسرة حامية وقوية؟
ضرورة الإلتزام السياسي
في المجال السياسي، عرف إريك فروم، بصفته اشتراكيًا ملتزمًا، أنه لا يمكن بناء أي شيء دون احترام إرث الماضي وأن الثورات لم تعد ممكنة بنفس الطريقة كما في القرن الثامن عشر، أو حتى في زمن الثورة الروسية عام 1917 ، منذ أن أصبحت المجتمعات الغربية مجتمعات ذات هياكل تقنية. المعرفة المتعمقة لأعمال ماركس ، بما في ذلك مخطوطاته الفلسفية عام 1844 وأعمال إريك فروم عنه ، ومفهوم ماركس للإنسان ، وما وراء سلاسل الوهم م 'أدخلت الماركسية من خلال تجنب الإفراط في الشيوعية أو العقائد الأيديولوجية لمفسري ماركس. ما يمكنني تسميته هدية الثقة التي منحنها فروم من خلال الترحيب والمساعدة على التخلص من اللغة الخفية للواقع النفسي ، ولكن أيضًا لغة الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي ، غير حياتي ومنحني الشجاعة لجميع الأسئلة وجميع المعارك هذا يعني أن إريك فروم ، أبعد من التحليل النفسي الذي فتح المجال لي ، جذبني نحو عالم الأفكار ، من خلال إرسال القناعة لي بأن قوتهم يمكن أن تحرك الجبال ، حتى لو كانت غير فعالة في المظهر. في التقليد النبوي ، جعلني أيضًا مدركًا لتيار الفكر الذي يغذي الفكر اليوناني - وسأعرفه لاحقًا بالفكر العربي - الحداثة الغربية. صحيح أنه في الوقت الذي نمر فيه بأزمة حضارة على نطاق عالمي، يمكننا أن نجد أنفسنا نشكك في قدرة الأفكار على تغيير العالم! على أي حال ، غيرت أفكار إريك فروم حياتي بالتأكيد. لقد تعلم فروم منذ البداية أن بكون حذرًا من الانقسام بين الفكر والإحساس، بين استخدام الفكر لتعزيز القوة والسيطرة ، واستخدام الفكر لتعزيز التحرر والحرية. كنت أفتقر إلى الثقة في نفسي وفي قدرتي على التفكير بنفسي ، وكان فروم هو من تعلم أن بكون حذرا من التفكير الوصفي التقليدي ؛ شجع على البحث دائمًا عن الجزء الداخلي المخفي من الواقع. لفهم الآخر هو محاولة فهمه من الداخل ، وتحليل المشاكل الاجتماعية والسياسية ، والسعي لفهم الينابيع العميقة والداخلية وعدم الاكتفاء بتوصيفها وفهرستها. أن إريك فروم كان وريث سبينوزا وماركس ، الذي جعل تراثه مثمرًا ، أنه أيضًا يتماشى مع جيامباتيستا فيكو. وهكذا ، شكلت كلمات الحب ، والحرية ، والعدالة ، والاحترام ، والشجاعة برنامجًا كاملاً ، وترنيمة للحياة عنده.
خاتمة
"العمل ، كما يقولون ، هو الانسان. وهذا ينطبق بشكل خاص على فروم ، وشخصيته الاستثنائية ، وقناعاته القوية ، وحبه للحياة والإنسان يتألق من خلال كتاباته ، والتي - من خلال شبكة القراءة هذه - تتعزز في تماسكها ومنطقها الداخلي. في المقام الأول ، سنحتفظ بتطلعه إلى العالمية (إلى "العالمية" في نظريته) ، وتنوع تشكيلاته المتتالية ، وتعدد مراكز اهتماماته ، وانتشارها في كل مكان في جميع أنحاء العالم دون الاهتمام بالحدود أو اللغات أو " سباقات". إنه مهتم بالانسان أكثر من المريض ، في المجتمع خارج الفرد ، في "هنا والآن" أكثر مما كان عليه في الماضي. هذه الشمولية تحدد مفهومه للرجل الذي يريده في كل مكان ليكون على قدم المساواة مع أخيه الإنسان ، بعيدًا عن الخصوصيات أو الأمراض. تمشيا مع انجذابه إلى "الكلية" ، يريد فروم أن يكون في إصلاح وحدة الوجود المهددة من قبل "الانقسام" ، "الاغتراب" ، فقدان الرمز. ومن هنا أيضًا ، إيمانه الشديد بإمكانية الكمال للإنسان ، بإمكانياته غير المحدودة تقريبًا ، والتي يجب أن تتحقق فقط. ثانيًا ، يتميز فروم بشغفه بالحرية ، لجميع الحريات: أولاً وقبل كل شيء ، التفكير ، ثم تحرير نفسه من أي بنوة ، من أي ضغط امتثالي ، من أي رؤية هرمية للعلاقة مع الآخر. بالنسبة له ، الانسان هو انسان بالنسبة للانسان ، ويتم وضعه تحت علامة المساواة الارادية ، ويتم اختبار علاقته بالمريض على أنها تبادل ، حيث يتلقى كل ما يعطيه. ثالثًا ، يظهر فروم كروحاني مستوحى من أخلاق الحقيقة ، الأصالة التي ، بتواضع معين ، هي السمة المميزة لنهجه العلاجي ، إذا أضفنا إليها نمطًا معينًا من العلاقة بالواقع: "الجادا" ، والتي في العبرية تعني المعرفة النشطة والحيّة والدافئة والمتغلغلة ، وهو مفهوم يتعارض مع المعرفة اليونانية المجردة وغير الشخصية والمنفصلة. كما يشير ضمنيًا إلى "تصيدك" التي تعني تحالف حكمة العدل مع التوافر العاطفي ، أي تحالف القلب مع الروح في التعاطف. أخيرًا ، تنعكس الذات المثالية في تعريفه للشخصية المحبة للأحياء التي تفضل البناء بدلاً من التراكم ، والتأمل في الجديد بدلاً من اللجوء إلى راحة ما هو معروف بالفعل ، وتفضيل تقلبات المغامرة على اليقين الثابت ، ضع العلاقة مع الآخرين تحت علامة الحب والعقل ، مفضلاً التمتع الهادئ بالحياة على الإثارة العابرة. في المقابلات التي أجراها مع جيرار د. خوري - التي أوقفها موته لسوء الحظ - ، وفي روايته عن لقائهما الأول ، تظهر كاريزما خالية من كل الإغواء ، ومذهلة بتوافرها الكامل ، وفنها في خلق علاقة مساواة. لقد كشف عن نفسه له، ضعيفًا طوعيًا أخيرًا، تصورات فروم - لماذا تسكته؟ - البقاء مرنًا، وأحيانًا متناقض، ومقاومًا لأي تنسيق أكاديمي؛ لكن ألا ينبغي أن يُنظر إلى هذا على أنه طريقة غير مباشرة للتعبير عن تفرد الظواهر اللاواعية، بطبيعتها ، التي لا توصف ، والمبهرة ، بعيدًا عن متناول الفكر العقلاني ، الذي لا يستطيع وصفها دون تشويهها؟ ما هو الامر أفضل من الحب للتوفيق بين الحظ والقدر وبين الإرادة الحرة والحتمية النفسية اللاشعورية؟ هل هو مبدأ الأمل ام الانسية الجديدة؟
المصدر:
Eric Fromm, l’art d’aimer, traduit de l’anglaais par J. Laroche et Francoise Tcheng , editions universitaires Psychotheque, Paris, 1967, 158 pages.
كاتب فلسفي