مرّ، يوم 21 أيار (مايو) الجاري، ربع قرن علي رحيل الشاعر المصري الكبير أمل دنقل (1940ـ 1983)، وكان ثمة دلالة بالغة الخصوصية، عندي شخصياً، أن تكون أوّل مادّة أقرأها في استذكار الراحل مقالة منصفة كتبها الشاعر المصري رفعت سلام، صاحب وردة الفوضي الجميلة وأحد أبرز أصوات السبعينيين، وبين أفضلهم ثقافة وأكثرهم امتلاكاً للعدّة النقدية التنظيرية والتطبيقية التي تحتاجها القصيدة الجديدة.
ذلك لأنّ جمهرة من الشعراء السبعينيين، أعضاء جماعتَيْ إضاءة 77 و أصوات ، وكان سلام في عدادهم إلي جانب حلمي سالم ومحمد سليمان وأحمد طه وعبد المنعم رمضان، لم يخفوا نزاعهم التامّ مع دنقل، بل ذهبوا في هذا النزاع أبعد مما ينبغي، وبلغوا مستوي حاداً لم يكن يبرّره أيّ اعتبار واضح أو وجيه. جماعة أصوات ، مثلاً، جرّدت دنقل من الشعرية، هكذا ببساطة، وأطلقت عليه صفة شاعر لكلّ العصور ، بالمعني القدحي طبعاً؛ ورأت أنه نموذج للشاعر الذي تصنعه السلطة لكي يتكسّب بالشعر، ويتحوّل بالهجاء والمديح من الرفض إلي القبول!
أحمد طه، مضي شوطاً دراماتيكياً حين اتهم دنقل بالإرتداد عن الخصوصية المصرية في الشعر ، لصالح العمومية العربية ، وذلك في الحوار الذي أداره إدوار الخراط مع عدد من الشعراء السبعينيين (فصلية الكرمل ، العدد الخاص بالأدب المصري، 14، 1984). قال طه: أعتقد أنّ شعر السبعينيات يمثّل عودة إلي أصالة الشعر المصري (...) وشعر السبعينيات كان عودة للقصيدة المصرية كما بدأها الرواد من مدرسة أبولو، ثمْ محمود حسن اسماعيل، ثمّ محمد عفيفي مطر، وأبرز ما فيها أنّها تمثّل الخصوصية المصرية في الشعر، لا العمومية العربية، التي كان يمثلها بشكل واضح شاعر كأمل دنقل أو أحمد عبد المعطي حجازي .
تصريحات كهذه كانت جزءاً من الكلام الكبير ، المفتعل والمتسرّع والأجوف، الذي سيمتلك حلمي سالم شجاعة الاعتراف باستخدامه في تلك الحقبة. ولعلّ معظم سخط السبعينيين ذاك لم يكن نابعاً من انشقاقهم عن قصيدته أو مناهضة خياراته ومواقفه، الجمالية والسياسية والفكرية، فهذا لم يتضح في نصوصهم، أو أنهم لم يفلحوا في إعادة إنتاج الإنشقاق ضمن صياغات بديلة. ولعلّ أكبر الدوافع، الخافية غير المعلَنة مع ذلك، كانت انتقادات دنقل اللاذعة لحال التناقض التي عاش في إسارها معظم أولئك الشعراء: بين إدعاء الإنتماء إلي الحداثة، وممارسة نقيضها في الحياة كما في النصوص.
{sidebar id=1} والمسألة، إضافة إلي هذا، ترتدّ في جذورها إلي حقيقة أن حداثة دنقل الجماهيرية ـ وهذا الإصطلاح كان صحيحاً ولائقاً، في نظري ـ كانت تقدّم الصورة الأخري النقيضة لحداثة نزقة وهجينة وانعزالية. ولقد اعتبر أنّ معظم التجاوز في التجريب الشعري يقف عند دائرة اللغة وحدها وعند الشكل، فينتهي إلي فرار أو انسحاب من المواجهات الحقيقية ومن هنا تحوّل الشعر الحديث إلي شعر مثقفين، في حين أنّ وظيفته الأساسية هي في ارتباطه بالناس. وقد كان انتصار الشعر الجديد منذ البداية راجعاً إلي ارتباطه بالناس وتجاوبهم بالتالي معه، وتخلّيهم عن الشكل القديم، وما يؤدي إليه هذا الشكل الجديد من المطلقات .
مجموعته مقتل القمر ، التي تضمّ قصائده الأولي وستُطبع لاحقاً في العام 1974، تستعيد ذكريات الإسكندرية علي نحو رومانتيكي يمتزج بمسحة إيروتيكية خفيفة، لا تغيب عنها أصداء صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي، وهذا في يقيني مآل طبيعي صحّي، وليس سبّة. مجموعته الثانية البكاء بين يدي زرقاء اليمامة ، الأولي التي ستُطبع في بيروت سنة 1969، كانت حدثاً طارئاً علي الشعر العربي الستينيّ: في موضوعاتها الرثائية والقيامية والنبوئية (قصيدة حديث خاص مع أبي موسي الأشعري ، بصفة خاصة)، وجملتها الإيقاعية التبسيطية، ولكن تلك التي تغري وتأسر؛ واللغة الجديدة الحارّة، المنفلتة بذكاء من الشعار السياسي، والقادرة علي إحداث صدمات دلالية، لسانية ورمزية، رغم انغماسها غير المتحفظ في التسجيل والخطابية، كما في هذا المقطع من كلمات سبارتكوس الأخيرة : المجد للشيطان معبود الرياحْ/ مَنْ قال لا في وجه من قالوا نَعَمْ / مَنْ علّم الإنسان تمزيق العدمْ/ مَنْ قال لا فلم يمتْ/ وظلّ روحاً أبدية الألمْ!
هذا الخطّ كان يتصاعد بطرائق متباينة وضمن سويّة رفيعة في المجموعات التي سوف تلي: تعليق علي ما حدث ، 1971، حيث تمتزج هموم المصري الوطنية والاجتماعية والإنسانية بدماء الفلسطيني الذي يُذبح في أكثر من ساحة عربية؛ و العهد الآتي ، 1975، المجموعة التي يستهلّها بالمقطع الشهير: أبانا الذي في المباحث. نحن رعاياك/ باقٍ لكَ الجبروتُ/ وباقٍ لنا الملكوتُ/ وباقٍ لمن تحرس الرهبوت ؛ و أقوال جديدة عن حرب البسوس ، 1983، التي تستعير سيرة بني هلال لكي تطلق المناشدة الجارحة: لا تصالحْ!
والغرفة 8 في معهد الأورام السرطانية بالقاهرة شهدت قصاصات ثمينة أخيرة كتب عليها دنقل قصائد بديعة، مثل زهور الطيور و الخيول و بكائية لصقر قريش و خطاب غير تاريخي علي قبر صلاح الدين وسواها. أما الركح الأخير لشاعر عشق الإيقاع العالي في القصيدة، فقد كان في تشرين الأول (أكتوبر) 1982، إحياء لذكري حافظ إبراهيم وأحمد شوقي، حين توكأ دنقل علي جسده الهزيل، بعد أن ألقي عليه العباءة الصعيدية، وتلي الوصية أمام الحشد الصامت: اغرسِ السيف في جبهة الصحراءِ/ إلي أن يجيب العدمْ!
مجموعته مقتل القمر ، التي تضمّ قصائده الأولي وستُطبع لاحقاً في العام 1974، تستعيد ذكريات الإسكندرية علي نحو رومانتيكي يمتزج بمسحة إيروتيكية خفيفة، لا تغيب عنها أصداء صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي، وهذا في يقيني مآل طبيعي صحّي، وليس سبّة. مجموعته الثانية البكاء بين يدي زرقاء اليمامة ، الأولي التي ستُطبع في بيروت سنة 1969، كانت حدثاً طارئاً علي الشعر العربي الستينيّ: في موضوعاتها الرثائية والقيامية والنبوئية (قصيدة حديث خاص مع أبي موسي الأشعري ، بصفة خاصة)، وجملتها الإيقاعية التبسيطية، ولكن تلك التي تغري وتأسر؛ واللغة الجديدة الحارّة، المنفلتة بذكاء من الشعار السياسي، والقادرة علي إحداث صدمات دلالية، لسانية ورمزية، رغم انغماسها غير المتحفظ في التسجيل والخطابية، كما في هذا المقطع من كلمات سبارتكوس الأخيرة : المجد للشيطان معبود الرياحْ/ مَنْ قال لا في وجه من قالوا نَعَمْ / مَنْ علّم الإنسان تمزيق العدمْ/ مَنْ قال لا فلم يمتْ/ وظلّ روحاً أبدية الألمْ!
هذا الخطّ كان يتصاعد بطرائق متباينة وضمن سويّة رفيعة في المجموعات التي سوف تلي: تعليق علي ما حدث ، 1971، حيث تمتزج هموم المصري الوطنية والاجتماعية والإنسانية بدماء الفلسطيني الذي يُذبح في أكثر من ساحة عربية؛ و العهد الآتي ، 1975، المجموعة التي يستهلّها بالمقطع الشهير: أبانا الذي في المباحث. نحن رعاياك/ باقٍ لكَ الجبروتُ/ وباقٍ لنا الملكوتُ/ وباقٍ لمن تحرس الرهبوت ؛ و أقوال جديدة عن حرب البسوس ، 1983، التي تستعير سيرة بني هلال لكي تطلق المناشدة الجارحة: لا تصالحْ!
والغرفة 8 في معهد الأورام السرطانية بالقاهرة شهدت قصاصات ثمينة أخيرة كتب عليها دنقل قصائد بديعة، مثل زهور الطيور و الخيول و بكائية لصقر قريش و خطاب غير تاريخي علي قبر صلاح الدين وسواها. أما الركح الأخير لشاعر عشق الإيقاع العالي في القصيدة، فقد كان في تشرين الأول (أكتوبر) 1982، إحياء لذكري حافظ إبراهيم وأحمد شوقي، حين توكأ دنقل علي جسده الهزيل، بعد أن ألقي عليه العباءة الصعيدية، وتلي الوصية أمام الحشد الصامت: اغرسِ السيف في جبهة الصحراءِ/ إلي أن يجيب العدمْ!