بسرعة، أحاول تفادي جموع المسافرين. أشق طريقي إلى الحافلة الزرقاء المخططة بالأصفر كما أخبرني موظف التذاكر. أجر ورائي حقيبتي الرمادية تماما مثل هذا اليوم.. كم يبدو السفر حزينا حين نركبه وحيدِين!
لسبب ما كان يجب أن أحزم ثيابي، أن أرتبها في الحقيبة، أن أبعثر بينها شيئا من خوفي، ثم أرحل. لا شيء يربطنا إلى الأمكنة غير الأوهام. وهم الحب، وهم الأسرة، وهم العمل، وهم الاستقرار أو الهدوء..
قررت إذا أن أخلف كل شيء ورائي وأبتعد. وحده الخوف يصاحبني. أحسه يتربص بي في الأمكنة وفي فكرة السفر وفي ظلي، كطفيلي يرتزق من محاولاتي أن أكونَ ليوجِد كيانا لنفسه.
أهرب إذا أو أسافر.. هما رديفان إن لم يكن هناك مجال لعودة محتملة. أهرب من الوجوه المتكررة والمعلومة مسبقا، المتشابهة حد التطابق. مثلي، تحاول أن تكون. مثلي، تشرب بُنا بسكر أو بدونه. مثلي، تؤجل النوم أو لا تفعل حين ينسدل الليل على المدينة الرتيبة. مثلي، تعرج على شارع جديد محاولة استكشاف طريق آخر للبيت المشابه للبيوت الأخرى. مثلي تختلي بنفسها في التواليت حيث لوهلة تتلمس معنى أن تكون "حقيقية" وبدون أقنعة.
أشعر أني أمتص كل الخوف المحيط بي فيتسلل إلي باردا وجافا. أتفادى الوجه المعروف وأهرب إلى مقعدي العاشر الذي بجوار النافذة. أجر الستارة، الرمادية أيضا. أخبأني خلفها. لا أرى غير بقايا علكة اسوَدت وأُلصقت على المقعد الذي أمامي. أتجاهل تحية المرأة التي احتلت المكان الشاغر بجانبي والتي استرسلت في تحية باقي الركاب بينما تحركت الحافلة في اتجاه غربي جنوبي.
أغمض عيناي فأتشبع برائحة المكان. مزيج العطور والعرق. رائحة برتقالة تقشره أم لطفلها. رائحة التبغ. رائحة المسك من الرجل المنشغل بمسبحته. رائحة الأقدام التي انسلت خارج الأحذية. عطر جارتي الرخيص المشبع بالكحول الذي يقتحم خلوتي وهدوئها.
يوقظني مساعد السائق طالبا التذكرة. أسلمها له فتتلقفها يد ذات أصابع ستة. بدا الإصبع السادس معلقا هناك كشيء إضافي لا ضرورة له. شعرت بتشابه يشدني إليه.. كلانا معلقين في هواء عابر. نختبر العالم دون أن نشارك في صنعه.. هل هو مثلي مسكون بالخوف؟
يرتفع ضجيج من مكبرات الصوت. يحاول السائق التقاط إذاعة ما. يبحث في ضجيج البث عن صوت يؤنس ضجيج المسافرين.. بكاء الطفل، تسبيح الرجل، شخير رجل آخر، ثرثرة جارتي، الصوت المنفلت من سماعات الشاب المغمض العينين، وطبعا صوت الريح المتسلل من النوافذ الغير محكمة الإغلاق. يتخلى السائق عن بحثه بين المحطات ليشغل الكاسيت فيرتفع أولا عزف الطبل مصاحبا بالغيتار ثم يرتفع صوت معتق بالشجن: "روحي يا وهران بالسلامة.. بالسلامة.."*
أفكر: روحي يا تطوان بالسلامة .. بالسلامة.
تتوقف الحافلة فأزيح الستارة الرمادية. رجل أمن يحادث مساعد السائق، ثم تتصافح يده مع الأصابع الستة وتعود برشاقة بغنيمتها لتختبأ في جيبه.
نبتعد أكثر. نبتعد عن كل شيء إلى كل شيء آخر. أحاول التخلص مني. من فنجان البن المُرِّ. من خط الكحل حول عيناي. من ملابسي. من مسمع تنفسي الرتيب و رائحة وسادتي في الصباحات المتكررة.
أعايش حالة الانتقال. أتلذذ بمحاولة ابتكار أحداث و مشاعر جديدة. أفكر في ابتياع ألوان الصباغة والريشات والأوراق البيضاء التي سألونها بينما أرتشف كأس شاي بدون إضافات..
تتوقف الحافلة لتقِل معلما يحمل محفظة أوراق سوداء. يبدو أن الطبيعة لفظته من لاشيء. لا آثار لبناء قريب. من أي مجهول هو قادم؟ ألمح في عينيه توقا إلى قرين يعبأ حاجته إلى التشابه أو الحضارة.
يدفع الرجل الجالس أمامي بكرسيه إليّ. أرى العلكة الكريهة تقترب أكثر وأكثر فأقرر أن أحتج. يتوقف قليلا ثم بعد حين يعاود الدفع بكرسيه وبالعلكة إليْ.. يبدو الطريق طويلا.. يتعالى شخير آخر، رفيع قليلا. فيمتزج الشخيران وصوت الريح وتسبيح الرجل وقهقهة الطفل وصوت الموسيقى المنفلتة من سماعات الشاب المغمض العينين دائما وحديث جارتي مع الرجل الجالس في الجهة الأخرى من ممر الحافلة وصوت المحرك.. والصوت المتخم بالحب وبالحزن الذي عاد من جديد ليغني: "روحي يا وهران بالسلامة.. بالسلامة.."
تتوقف الحافلة من جديد في.. اللاّ مكان. لا إشارات تحدده غير شجرة أوكالبتوس عملاقة تظلل سرب سنونوات مهاجر. ترتفع اليد ذات الأصابع الستة مشيرة لراكب بالترجل. يلتفت الراكبون ولا أفعل.. لمَ ينتابني يقين بأنه الوجه المعروف؟
إذ يمر أمامي أتعرف على الشعر الأسود المسترسل إلى منتصف الظهر وعلى القامة وعرض المنكبين المتعبين قليلا. يمتزج صوت إغلاق باب الحافلة مع غناء المغني و يغطي ضجيج الركاب:
"القلب اللي كان يبغيك، أنا نكويه.."*
عبر النافذة تلتقي نظراتنا أخيرا في لحظة خاطفة يتألق فيها تشابهنا حد انعدام قوانين الطبيعة فنكون هناك: أنا وهو/هي و شجرة الأوكالبتوس والسنونوات و الطريق..
*من أغنية "روحي يا وهران" للشاب خالد.
فاطمة الزهراء الرغيوي
تطوان