توقع ارتفاع الإنفاق على الذكاء الاصطناعي إلى 632 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

لا يُظهر الاعتماد الواسع النطاق لتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في جميع القطاعات الاقتصادية أي علامات على التباطؤ. ومع ذلك، تجد العديد من الشركات صعوبة في دمج الذكاء الاصطناعي بسلاسة في نموذج أعمالها، وهذا ما قد يؤدي إلى إخفاقات مكلفة.كما بدأ حجم الأموال التي يتم إنفاقها على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إثارة قلق المستثمرين. فوفقًا لتوقعات جديدة من شركة الأبحاث International Data Corporation (IDC)، فإن الإنفاق العالمي على الذكاء الاصطناعي سيزيد بأكثر من الضعف خلال السنوات الخمس المقبلة. وسيرتفع إلى 632 مليار دولار بحلول عام 2028.
يقدم التقرير تحليلاً شاملاً لمشهد الإنفاق على الذكاء الاصطناعي. والأسواق المستهدفة حيث تبدو فرص الذكاء الاصطناعي أكثر ربحًا. وقد فحصت شركة IDC أكثر من 250 حالة استخدام وظيفية.فوفقًا للتقرير، سينمو الإنفاق بنسبة 29% سنويًا. وستصبح تطبيقات الذكاء الاصطناعي ممارسة شائعة في 27 قطاعًا. القطاعات التي من المتوقع أن تنفق أكثر من غيرها هي الخدمات المالية والمبيعات والبرمجيات وخدمات المعلومات والأدوات المستعملة من طرف الجمهور الواسع. وثمة إجماع على أن الإنفاق يستحق العناء.
وقد قالت ريتو جيوتي، نائبة رئيس مجموعة أبحاث الذكاء الاصطناعي والبيانات في شركة IDC، في بيان لها: ”لقد حققت التحولات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي نتائج وقيمة ملموسة في الأعمال للمؤسسات في جميع أنحاء العالم. وهم يبنون استراتيجيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم حول تجربة الموظفين، وإشراك العملاء، والعمليات التجارية، والابتكارات في الصناعة.“

والأكثر من ذلك، كما تقول جيوتي، أن العوائق التي تحول دون تبني الذكاء الاصطناعي سوف تنخفض. وهذا سيجعل دمج الذكاء الاصطناعي ”واقعاً ملموساً للعديد من المؤسسات.“
تشير IDC أيضًا إلى أن البرمجيات ستكون أكبر فئة من فئات الإنفاق على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. فهي تستحوذ على أكثر من نصف السوق الإجمالي لمعظم توقعات الخمس سنوات. وهذا ليس مفاجئًا بالنظر، على سبيل المثال، إلى استثمار مايكروسوفت الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار أمريكي لعدة سنوات في OpenAI والشراكة المستمرة مع الشركة.
على الرغم من مخاوف المستثمرين الأخيرة، واصلت مايكروسوفت مضاعفة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي مع تزايد الطلب. ففي مؤتمر الأرباح الأخير عبر الهاتف، قالت المديرة المالية إيمي هود في مؤتمر عبر الهاتف، إن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي ”يمثل تقريباً كل نفقاتنا الرأسمالية الإجمالية“، مع ”حوالي نصف“ ذلك لاحتياجات البنية التحتية التي ”ستدعم تحقيق الدخل على مدى السنوات الـ 15 المقبلة وما بعدها“. بالإضافة إلى ذلك، يصف التقرير النشاط المتسارع لمنصات الذكاء الاصطناعي (Microsoft Azure AI، وخدمات Amazon AI، وGoogle Cloud AI، وOpenAI) والنمو المتوقع من نشر تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات.

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟