الأربعاء, 02 شباط/فبراير 2011 13:20

"زوايا ظليلة في روايات نجيب محفوظ": كتاب نقدي جديد للناقد المغربي عبد المالك أشهبون

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صدر مؤخرا عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع بالأردن الكتاب النقدي الجديد للناقد الأدبي عبدالمالك أشهبون. وينطلق هذا الكتاب من التركيز على مساءلة بعض الزوايا الظليلة في روايات نجيب محفوظ. ومن بين أهم هذه الزوايا التي ظلت بمنأى عن التداول النقدي في روايات نجيب محفوظ، نجد عتبات الكتابة الروائية )العنوان، صورة الغلاف، التعيين الجنسي...(، و"البداية" و"النهاية".
وفي فصل لاحق، قدم الباحث تحليلاً بنيوياً منفتحاً، من خلال مقاربة آليات اشتغال كل من الممارستين: السردية والوصفية، في"ثرثرة فوق النيل". أما باقي المناطق الظليلة التي امتدت إليها هذه المقاربة، فكان التركيز على مظهر مهم من مظاهر إرهاصات التطوير والتجديد في الكتابة الروائية المحفوظية؛ ويتعلق الأمر باستلهام التراث واستيحائه، وذلك في رواية "رحلة ابن فطومة".

 

وبناء على هذه المعطيات الأولية، تبدو إعادة قراءة روايات نجيب محفوظ) المقروءة سلفاً(أدعى إلى إعمال منظورات نقدية أخرى، مع مراعاة سياق هذه الروايات، بكل خصوصاتها، التي تجعل من نص روائي بعينه، يحمل في ذاته عناصر فرادته لم يستكشف بعد.
هكذا يكون الكتاب قد سلط الضوء حول بعض الزوايا غير المطروقة في روايات نجيب محفوظ، عسى أن يكون قد أعاد لها الاعتبار، وفتح آفاق البحث لغيره في إتمام الاهتمام بباقي المناطق الظليلة الأخرى في روايات محفوظ، التي تستحق أن يولى الاهتمام فيها بكل ما هو نصِّي، ولا وجود فيه لما يسمى بالعنصر النصي الهامشي أو الدوني أو الثانوي؛ فكل مكون نصي في المتن الأدبي، كيفما كان، وفي أي موقع كان له أهميته في اقتصاد العمل الأدبي، وهذا هو الدرس النقدي البليغ الذي يود أن الناقد التنبيه إليه...

معلومات إضافية

  • الكاتب: عبد المالك أشهبون
  • مجال الكتاب: النقد
  • دار النشر: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع بالأردن
  • عدد الصفحات: 2011
  • الحجم: المتوسط
قراءة 19619 مرات

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟

آخر المقالات