ضحك كالبكاء - ذ. رشيد سكري

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

تسارع انهيار و سقوط ... فجأة ...
وكانت أياد خفية ... كأنها تسرق قمرا ... أو تقطع وتينا ، بل تذبح ، دون رأفة ، شريانه الأبهر ... فيسقط أمام أعيننا مضرجا بدماء زرقاءَ ... واقفين ، خائفين ... كقطط وجلة في منتصف الليل ؛ لنردد جميعا :
قفوا لحظة للبكاء ... أو ضحك كالبكاء ...
قفا نبك ...
تعليمنا العمومي غادرناه على مضض . بنا حسرة وألم وبكاء وعويل و لطم خدود . غادرناه مطأطئي الرؤوس ... خجلا من أنفسنا ومن غيرنا ، إننا لم نحافظ على وجوده ، وكيانه ، واستمراريته في الزمان والمكان .

هل خنا ، فعلا ، الأمانة ؟
يوم قررنا أن نغادر أسوارا كانت تحمينا من وطيس حرب ضروس ، تدور رحاها على القفا الصغيرة ، لـُهْوتها أطفال صغار ، لم تكن آنذاك قد حلقت بعد رؤوسها ، وإنما كانت تتهجى ، من فم لازال أثرم ، حروف لغة عربية سديدة .
دائما في قلبها ـ أي المدرسة العمومية ـ رحمة ورأفة لا رهبانية ... بأولاد قد مروا هاهنا ... على سديم من زجاج شفيف ...
إنها أمي ، التي أرضعتني حليبا طازجا وغنيا بأملاح و هيدروكاربورات . وأصبحتُ حصان طروادة ، قادرا على حمل قنينات ماء على مسافات بعيدة ، حيث يختلط ضباب السراب بأشياء أخرى ... يتلوى السَّمْتُ مدحورا كأفعى فقدت بصرها بمطر بداية شهر أبريل نـَيسان .
غادرنا مدرستنا العمومية ، وتركناها وحيدة عند الجسر، كانت تحمل في عيونها الكسيرة أحلام غد قريب ، عندما كانت ترضعنا ، كما درسنا أستاذ البلاغة بأمثلته الشهيرة ، خبزا طريا وحليبا طازجا وتمرا كالشهد في الحلاوة .
كانت أصابعنا الصغيرة على لوح رطب أملس ؛ نستخرج في جدول واصف مشبها ومشبها به ووجه الشبه . وكنا نخرج ، في خيلاء وكبرياء ، إلى ساحة متربة ، وعريشها الظليل يمتد في نفوس كجداولَ رقراقة هدَّارة بماء معين . هكذا ، بغـُنـْج ودلال نقلد رقصة هاري بوتر ؛ فتنقذف في دمائنا جنون عظمة لا ندرك مصدرها.
غادرنا مدرستنا العمومية ، وانبطحنا لتدوسنا أقدام و أقدام وأقدام ...
انبطحنا خلف سورها الصفيق ، وعلى انفراد كنا نذبِّحها ، بخبث وشماتة ، من الوريد إلى الوريد . يذكرني التخلي عن المدرسة العمومية بسقوط غرناطة المدوي في القرن التاسع الهجري ، كان معلمي يشرح لنا هذا السقوط ، والطريقة التي تم بها . فضلا عن الصورة ، التي قدم بها هذا الانهيار في تاريخ الدولة الأموية بالأندلس ، فهي لازالت في باحتي الرمادية زهاء أربعين عاما .
يرتدي ، معلمي ، بذلته البيضاء كعهن منفوش وصافية كالحليب ، فطأطأ رأسه ما شيا ومشـَّاءً بين الصفوف ، شبيها بأبي عبد الله الصغير عندما عقد العزم على الرحيل ؛ فوضع مفاتيح غرناطة في أيدي القشتاليين .
فما درى أ إلى حتفه يسعى ؟ أم إلى الغوغاء يرتقي ؟
رجالات أمس قريب ، كانت مدرستنا العمومية تنحتهم من صلصال كالفخار، فترمي بهم دون رحمة ولين إلى فرن زند أو إلى عين حمئة ؛ كي يشتد عودهم . وتمتد فيهم جذوع مجتمع يتحسس ، ويترقب ما ستأتي به الأيام . رجالات بقناعات تتصدع لها الجبال ، وتفور لها الأعين و البحار من الغيظ . أرضعتنا مدرستنا العمومية حليب المساواة بين البشر والحجر ، فكنا نحمل معنا ، من أجل هذه المساواة ، خبزا نضعه في كيس معلق على مشجب يتيم قرب المعلم . فعندما يحن وقت التحرر من الدرس ، تمتد أياد صغيرة إلى الكيس كما تمتد إلى عيون القمر ؛ لحمل كسرة خبز بغية إخماد لهيب قـُداد يعتصر جوفنا ... من جوع ضارٍ ؛
لأن الجوع كافر ... وأيضا الفقر كافر .
فكيف ما كان صيدك ثمين من خبز يصبح نصيبك وقدرك العظيم ، والغريب ... أن الخبز أنواع وألوان ...
خبز بالشعير ، وآخر بالذرة الصفراء المذهبة ، وآخر بالقمح الطري ، ومن منا من يأتي بخبز محمص مدهون بزيت الزيتون ، بيد أنه لا يستطيع أن يتناوله أثناء تحررنا من الدرس ، لأن المعلم حريص كل الحرص أن يأكل كل تلميذ ما جاد به نصيبه من السحب العشوائي من هذا الكيس الخبزي .
الآن ، تقطعت السبل باليتم أم اليتم الذي تقطعت به السبل ...
حيتان تأكل الأخضر و اليابس ، بل تشيد مناسك قتل وذبح على صراط الدنيا . في ساحة الكوريدا كان الثور يرقص على جراح الموت ، زاحفا ... مضرجا بدماء غدر و شماتة ... يلقي نظرة وداع على صاحبه ، بل يمنحه قبلة وداع ... وهو الذي قدمه قربانا للسفاحين والسيافين والذبَّاحين .
رقصتنا ، بعدما خنا الأمانة ، رقصة ديك مذبوح على أعتاب المسخ الكفكاوي .
سامسا يا سامسا !
عد إلينا ... كما يعود المساء إلى بطاحه . لقد تشبعنا بقيم الحب والخير والعشق والوله ، فلمَ غدوت حشرة مقززة منزوية بالبيت ؟

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟