الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو في سطور - أحمد رباص

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

 ميشيل فوكو (1926-1984) هو مؤلف أهم الأعمال وأكثرها أصالة في القرن العشرين. اشتهر في جميع أنحاء العالم، حيث أدخل أشياء جديدة إلى الفلسفة (الجنون، السجن، الحياة الجنسية) وجدد بالتالي التفكير الفلسفي وأغناه. كما دعم معظم نضالات الأقليات التي ظهرت بعد ماي 1968.
- فيلسوف وعالم نفس
كابن طبيب جراح، تابع ميشيل فوكو دراسات رائعة. بعد قبوله في المدرسة العليا للأساتذة سنة 1946، اختار أن يتلقى تكوينا فلسفيا ونال شهادة التخرج سنة 1951.
بموازاة مع ذلك، نشأ وتطور لديه اهتمام بعلم النفس، وفي سنة 1952 حصل على شهادة في علم النفس المرضي من معهد علم النفس بباريس.
تميزت أعماله الأولى بهذا التخصص. ومن ثم تعلقت بمسائل المرض العقلي (المرض العقلي والشخصية، 1954)، والأحلام (في عام 1954 كتب مقدمة لكتاب "الحلم والوجود" للطبيب النفسي السويسري لودفيج بينسوانجر ) والجنون، الذي كرس له أطروحته ( تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي، 1961).
في هذا الكتاب الأخير، حلل على وجه الخصوص كيف تم تصنيف الجنون على التوالي على أنه عيب أخلاقي في العصور الوسطى، ثم على أنه فشل للعقل في العصر الكلاسيكي، ثم على أنه مرض عقلي في نهاية القرن الثامن عشر . "إذا كانت الشخصية الطبية قادرة على التعرف على الجنون، فهذا ليس لأنها تعرفه، بل لأنها تأخذ بناصيته. »
- المرحلة البنيوية
جلب كتاب "تاريخ الجنون.." شهرة كبيرة لفوكو في الأوساط الفكرية. ولكن مع "الكلمات والأشياء" الصادر سنة 1966، اكتسب شهرة واسعة. نجاح هذا الكتاب، وإن كان من الصعوبة بمكان، إلا أنه كبير. في هذا العمل، يتمثل مشروع فوكو، كما يشير العنوان الفرعي، في القيام ب"أركيولوجيا للعلوم الإنسانية"، وفهم، على وجه الخصوص، ظهور البنيوية، التيار الفكري السائد في المجال الفكري خلال الستينيات، والذي ارتبطت به أسماء وازنة، مثل عالم الأنثروبولوجيا كلود ليفي ستروس أو المحلل النفسي جاك لاكان .
من هنا يُنظر إلى فوكو على أنه أحد أهم فلاسفة جيله. وهنا تم دفعه إلى أبواب كوليج دو فرانس، حيث تم انتخابه عام 1969، بفضل دعم مؤرخ الأديان جورج دوميزيل؛ مارس هنا التدريس حتى وفاته (توفي بسبب الإيدز عام 1984).
في 1971 وتحت عنوان "نظام الخطاب"، نشرت محاضرته الافتتاحية، التي ألقاها عام 1970. في هذا الكتيب يحلل فوكو إجراءات ضبط وتقييد العبارات التي تحدد ما يمكن التفكير فيه وما يمكن قوله في المجتمعات المعاصرة.

- فيلسوف ملتزم
ساهمت أحداث ماي 1968 في تغيير توجه ميشال فوكو ، وشارك بنشاط في العديد من الحركات الاحتجاجية. هكذا أظهر دعمه، مع فلاسفة آخرين، مثل جان بول سارتر أو جيل ديلوز، أو كتاب مثل جان جينيه، للعمال المضربين، والمهاجرين، والمثليين جنسيا، والسجناء، وغيرهم.
علاوة على ذلك، كانت مسألة السجون هي التي أثارت قلق الفيلسوف أكثر من غيرها. وهكذا أسس في عام 1971، مجموعة معلومات السجون، التي كانت تهدف إلى التنديد بظروف الاعتقال وإعطاء صوت لأولئك الذين يعيشون في هذا العالم محكوما عليهم بالصمت. كما أجرى تحليلاً تاريخيا لنظام السجون في دروسه التي ألقاها في كوليج دو فرانس ("النظريات والمؤسسات الجزائية"، خلال موسم 1971-1972؛ "المجتمع العقابي"، في الموسم الموالي).
أدى تفكيره، في عام 1975، إلى أحد كتبه الرئيسية، " المراقبة والمعاقبة "، الذي يشير عنوانه الفرعي "ولادة السجن" إلى مسألة: فهم ما أدى إلى اختراع السجن كشكل مهيمن من العقاب في المجتمعات المعاصرة. .
- إعادة النظر في الجنسانية
تم تخصيص كتب ميشيل فوكو الثلاثة الأخيرة للجنس. الأول، "إرادة المعرفة" (1976)، عمل قصير، صيغ بأسلوب مفعم بالحيوية إلى حد ما، ألفه ردا على الماركسية الفرويدية وإيديولوجيا الثورة الجنسية من ناحية، وعلى التحليل النفسي من ناحية أخرى.
سعى فوكو بالفعل إلى إظهار، من خلال التحليل التاريخي لمفهوم الجنسانية، أن جميع الخطابات التي تؤكد المكانة المركزية للجنس في حياتنا تظل أسيرة لمخطط التفسير الذي وضعه الطب النفسي في القرن التاسع عشر . لذلك فهم جزء من نظام السلطة الذي طوره هذا النظام، الذي يدعي، باسم علم الجنس، أنه يعرف الحقيقة عن الأفراد على أساس ملاحظة وتفسير ممارساتهم الجنسية.
أما كتابا فوكو التاليان، "الانهمام بالذات" و"استعمال الملذات" (المنشوران عام 1984)، فهما مخصصان للتفكير في الطرق الممكنة للهروب من هذا النظام . استعاد فوكو الطريقة التي كان يمكن بها تدوين وتفسير الجسد والملذات، في العصور اليونانية الرومانية القديمة، بشكل مختلف عما هي عليه اليوم.
- فوكو والصحافة
كان ميشيل فوكو مفتونا دائما بالصحافة. فهو يرى أنها نشاط يمكن أن يجعل من الممكن إعطاء صوت لمن لا صوت له، ويمكنه، من خلال التقصي والتحقيق، أن يغير التمثل الذي لدينا بشكل عفوي عن العالم الاجتماعي. وبهذه الروح شارك عام 1971 في إنشاء وكالة صحافة "ليبراسيون"، التي أدت إلى ظهور صحيفة "ليبراسيون" اليومية، كما وافق في عام 1978 على أن يكون مراسلًا في إيران لصحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية اليومية خلال الثورة الإسلامية. يمكننا أيضا أن نعتقد أن هذا الذوق للصحافة هو الذي يوجد في التعريف الذي قدمه فوكو غالبا للفلسفة: بالنسبة إليه، هي النشاط الذي يجب أن يقوم بتشخيص الحاضر، وفهم طبيعة الحاضر وما يحدث فيه.
عن LA ROUSSE