إجراءات التقويم التكويني الخاصة بالمدرس ـ ذ. مراد ليمام

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

evalu-abstractٳن المراهنة على النوعية والجودة عند أي إصلاح تربوي يتوقف على الخيارات الإستراتيجية المتبناة للتقويم والمؤسسة للمقاربة البيداغوجية المراد تنزيلها لإطلاق سيرورة الإصلاح المنشود.
إن طرحنا لهذه المعطيات ، سيكون المدخل الرئيسي لاستكشاف الشروط العلمية للتقويم التكويني وفق مدخل المقاربة بالكفايات . حيث سنعتمد الإعداد المنهجي لجيرار سكالون ، الذي يقدم تصورا شاملا للطريقة التي يجب أن يتم بها التقويم التكويني من خلال رسم ٳجراءات التقويم التكويني الخاصة بالمدرس.
 بناء عليه ، يرى سكالون أن التكوين من أجل التقويم ، في المقاربة بالكفايات ، يستلزم من المدرس الوعي بعدد من المعارف والمهارات التي تختلف عن تلك المذكورة في الكتابات الكلاسيكية . ومن ثم يفترض الباحث أنه على المدرس التمكن من المعارف والمهارات الأساسية المساعدة على تقويم الكفايات ، والتي تشتمل ضمنيا على المنهجية والطريقة العامة التي يمكن أن نتصور بها حاليا التقويم . ولعل المهارة الأساسية التي يفترض من المدرس التمكن منها هي قدرته على ترجمة ملفوظ الكفاية إلى مهمة معقدة أو وضعية مشكلة . "إن إظهار التحكم في الكفاية يتم انطلاقا من وضعيات مكافئة لها . وسنسمي هذه الأخيرة بوضعيات الكفاية (Des situations de Compétence) ، أي وضعيات مشكلة أو مهام معقدة تفرض على المتعلم تعبئة الموارد()" بطريقة ناجعة لإيجاد حلول مناسبة ، بتحويل واستثمار مكتسباته في سياقات مختلفة غير تلك التي ألفها شريطة أن يتم التركيز في المهام على إنتاجات ملموسة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم .

إن مواجهة المتعلم بفئة من الوضعيات يتطلب توظيف المتعلم لمجموعة من الموارد الداخلية والخارجية التي تطفو إلى السطح تلقائيا وبطريقة انتقائية . فإنتاج نص حكائي عن مغامرة يتطلب من المتعلم بعد الانتهاء من العمل وقبل تسليم ورقة التحرير للمدرس، القيام بإجراءات لفحص المنتوج . إن أخذ مبادرة المراجعة الذاتية لورقة التحرير محدد أساسي للحديث عن الكفاية ، فمراجعة النص المنتج ليست عملية هينة ما دام الأمر يتطلب من المتعلم اختيار الوسائل الملائمة لتحقيق ذلك . ولعل الجدول الآتي يوافق إحدى الإمكانيات المعطاة التي يمكن من خلالها تحليل المهمة ، على اعتبار أن الجدول يمكن من جرد مجموع المعارف الخاصة بكل مورد أساسي ، بينما في الخطاطة التالية – ذات البنية الشعاعية - نجد شكلا آخر لتمثيل الكفاية ومركباتها.

........ لقراءة تتمة المقال يرجى تحميله من الرابط أسفله

تحميل كامل المقال من هنا

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟