'هارتبليد' ثغرة امنية تصيب قلب الانترنت

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

hack4444قال خبراء في الأمن الإلكتروني إن مستخدمي الانترنت ليس بوسعهم حماية أنفسهم من ثغرة في تكنولوجيا التشفير تم اكتشافها في الآونة الأخيرة تتيح للمتسللين اختراق البيانات الموضوعة على أجهزة الكمبيوتر إلى أن تقوم المواقع الالكترونية المعرضة للخطر بتحديث برامجها.
وكان باحثون قد رصدوا قيام متسللين بعمليات مسح آلية للانترنت بحثا عن خوادم على الشبكة الدولية تستخدم برنامج تشفير الكتروني يعرف باسم "اوبن اس.اس.ال"، مما يتيح سرقة بيانات مثل كلمات السر والاتصالات السرية وأرقام بطاقات الائتمان.
ويستخدم نحو ثلثي خوادم الانترنت في العالم برنامج "اوبن اس.اس.ال"، لكن الأمر ظل بعيدا عن الأنظار لنحو عامين.
وتم الكشف عن ثغرة أمنية خطيرة في بروتوكول الحماية للبيانات المتبادلة على شبكة الإنترنت تسرب مفاتيح التشفير والاتصالات الخاصة بين المستخدمين ومعظم المواقع والخدمات على الشبكة. وقد تم نشر تصحيح أولي وبشكل طارئ لتحديث الخوادم. ربما قد تم تجنب الأخطر غير أن الحذر مازال مطلوبا.




وقال كيرت باومغارتنر، الباحث في شركة كاسبرسكاي لاب لبرامج الأمن الالكتروني، إن شركته كشفت، الاثنين، عن أدلة على قيام مجموعات، يعتقد أنها ضالعة في نشاط تجسس إلكتروني برعاية دولة ما، بعمليات المسح بعد قليل من الاعلان عن الثغرة الأمنية التي أطلق عليها اسم (هارتبليد).
ويستخدم برنامج "اوبن اس.اس.ال" في الخوادم التي تستضيف مواقع إلكترونية وليس في أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة، ولهذا فإن القائمين على هذه المواقع هم الذين يجب أن يصلحوا الخلل.
وقال ميكو هايبونن، كبير الباحثين في شركة اف سيكيور للأمن الالكتروني، "ما من شيء يمكن أن يفعله المستخدمون لإصلاح أجهزتهم."
وقال ممثلون لمواقع فيسبوك وغوغل وياهو إنهم اتخذوا خطوات لتخفيف الضرر على المستخدمين.
وقالت دوروثي تشو، المتحدثة باسم غوغل، "أصلحنا هذا الخلل مبكرا ومستخدمو غوغل ليسوا بحاجة لتغيير كلمات السر."
وذكر هايبونن أن مستخدمي الكمبيوتر يمكنهم تغيير كلمات السر على الفور، لكنهم قد يضطرون لفعل ذلك مرة أخرى إذا أبلغهم القائمون على المواقع الالكترونية بأنهم معرضون للخطر.
وقال "اهتموا بكلمات السر المهمة جدا بالنسبة لكم.. غيروها الان أو ربما في غضون أسبوع.. وإذا شعرتم بالقلق على بطاقات الائتمان فتابعوا فواتيرها دوما".

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟