السبت 21 تشرين1

أنت هنا: الصفحة الرئيسية مكتبة أنفاس تحميل كتب صادق جلال العظم تحميل كتاب " ذهنية التحريم" لصادق جلال العظم
الثلاثاء, 31 أيار 2011 13:14

تحميل كتاب " ذهنية التحريم" لصادق جلال العظم

نشر من طرف 
صوت على هذا المقال
(32 صوت)

تمتاز "الآيات الشيطانية" وحادثتها في كونها أول رواية سجالية ساخرة في العصور الحديثة تجمع الغرب العلماني والشرق الإسلامي معاً في فضحية أدبية كبرى واحدة وتقدمهما معاً. في القضية الفكرية-السياسية-الأيديولوجية العالمية ذاتها مما لم يعرف له التاريخ المعاصر شبيها،ً ومهما كان الحكم على القيمة الفنية والأدبية "للآيات الشيطانية" ومهما كان الرأي بنزعاتها الريبية العلمانية التهكمية الساخرة على الفكر العربي وعلى العقل العربي كمسألة راهنة جديرة بكل اهتمام ودراسة واستخلاص للنتائج المترتبة عليها بأبعادها كافة. وفي هذا الكتاب يجد القارئ دراسة قام بها "صادق جلال العظم" وقسم موضوعاتها على نصفين.

 

النصف الأول من هذا الكتاب مخصص إلى بحث جديد وغير منشور سابقاً يتناول بالدراسة النقدية والأدبية والتاريخية المقارنة أدب سلمان رشدي عموماً وروايته الفائقة الشهرة الآيات الشيطانية "تخصيصاً، ويجمع النصف الآخر من الكتاب دراسات ومقالات ومداخلات شارك بها المؤلف إسهاماً منه في المناقشات الثقافية والسجالات الفكرية التي عجت بها الحياة السياسية، والأيديولوجية والثقافية العربية منذ نهاية سبعينات هذا القرن.

معلومات اضافية

  • اسم الكاتب:
    صادق جلال العظم
  • نبذة عن الكاتب:

    Untitled document

    صادق جلال العظم: فيلسوف ومفكِّر سوريّ ولد في دمشق عام 1934. تخرّج بدرجة امتياز من قسم الفلسفة في الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1957 ليحصل بعدها على الدكتوراة من جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكيّة باختصاص الفلسفة المعاصرة حيث قدّم أطروحته حول الفيلسوف الفرنسي هنري بيرغسون. شغل عدّة مناصب، من أهمها أستاذ للفلسفة والفكر العربي الحديث والمعاصر في جامعة نيويورك والجامعة الأمريكية في بيروت التي سيُفصل منها لاحقاً بعد الضجة الكبيرة التي أثارها صدور كتابه نقد الفكر الديني ثم ليغادر بيروت التي سُجن فيها لمدة بسيطة على خلفية هذا الكتاب للتدريس في الجامعة الأردنيّة قبل أن يعود إلى دمشق ليعمل أستاذاً في جامعتها. ترأّس صادق جلال العظم تحرير مجلة الدراسات العربية الصادرة في بيروت ثم شغل منصب رئيس قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية في كلية الآداب بدمشق بين عامي (1993-1998). بعد تقاعده تنقل العظم بين جامعات عدّة في العالم حيث عمل أستاذاً في جامعتي برنستون وهارفارد في أميركا، وفي جامعات هامبورغ وهومبولت وأولدنبورغ في ألمانيا، وفي جامعة توهوكو في اليابان وفي جامعة أنتويرب في بلجيكا، وهو عضو في أكاديمية العلوم والآداب الأوروبية ومن أهم المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي. حاز العظم على عدّة جوائز دوليّة مثل جائزة ليوبولد لوكاش للتفوق العلمي سنة 2004 والتي تمنحها جامعة توبينغن في ألمانيا وجائزة إيرازموس الشهيرة في هولندا .

  • إعلان:

    Untitled document

  • مجال الكتاب: الفلسفة
  • عدد الصفحات:
    305
تمت قراءته 31623 مرات آخر تعديل في الأحد, 01 يوليو 2012 11:27
أنفاس نت

مدير تحرير أنفاس نت 

التعليقات  

 
+1 # تحية خالصةأبو سناء/ المغرب 2014-01-28 18:14
لقد أتبثت الاحداث الاخيرة في الوطن العربي أن الفكر التكفيري المتزمت لم يستطع أن يواجه العلم والمنطق .وأعادنا الى ما نؤمن به دوما في أن التحليل الملموس للواقع الملموس هو الاجدر .
رد | تقرير إلى المدير
 
 
0 # شكرا على نشر الثقافة التقدميةمحمد الشعري 2012-08-29 14:15
شكرا على نشر الثقافة التقدمية. أرجو لكم المزيد من النجاح.
رد | تقرير إلى المدير
 
 
0 # المغربيحي 2012-04-11 19:30
خضوع العقل للنقد خدمة أساسية للعقل ذاته..
رد | تقرير إلى المدير
 
 
0 # Itaqعلي محمد علي 2012-03-27 00:59
شكرا على هذا الكتاب الرائع
رد | تقرير إلى المدير
 
 
0 # Itaqعلي محمد علي 2012-03-27 00:56
اعجبني الكتاب
رد | تقرير إلى المدير
 
 
+2 # boote2001@hotmail.frابو سعد 2011-11-29 23:08
بسم الله الرحمن الرحيم
لمن يريد أن يطلع على العورة الفكرية المكشوفة لجلال العظم فليقرأ كتاب ( صؤاع مع الملاحدة حتى العظم ، لعبد الرحمن حبنكة الميداني ..
فكر العظم تجاوزه الزمن ..
والعلم أثبت ما يشكك فيه العظم
رد | تقرير إلى المدير
 
 
-1 # شكرعبد الفتاح هشمي 2011-10-30 13:53
نشكركم على على خدمة العقل و الفكر النقدي
رد | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليقا

يرجى ان يكون التعليق ذا علاقة بالموضوع دون الخروج عن إطار اللياقة، سيتم حذف التعليقات التي تتسم بالطائفية والعنصرية والتي تتعرض لشخص الكاتب.
نتمنى ان تعمل التعليقات على إثراء الموضوع بالإضافة أو بالنقد ....

كود امني
تحديث