الإثنين 25 أيلول

أنت هنا: الصفحة الرئيسية مكتبة أنفاس تحميل روايات جبرا إبراهيم جبرا تحميل رواية البحث عن وليد مسعود لجبرا إبراهيم جبرا
السبت, 01 يناير 2011 11:45

تحميل رواية البحث عن وليد مسعود لجبرا إبراهيم جبرا

نشر من طرف 
صوت على هذا المقال
(9 صوت)

عن الرواية:

رواية شهيرة للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا أرخت لجيل من المثقفين في الشرق الأوسط نشرت أول مرة عام 1978.
تتمحور كل الرواية التي تنقسم إلى 12 فصلا حول وليد مسعود الفلسطيني المترد التارك خلفه تاريخا من النضال ضد المحتل الصهيوني في فلسطين والغارق في شبكة من علاقاته الاجتماعية المعقدة ومن خلال هذه العلاقات شكل جبرا إبراهيم جبرا صورة عجيبة لشخصية وليد مسعود متطرقا لأسرار حياته العاطفية وطفولته في فلسطين ومواقفه الدينية والسياسية. تعددت الزوايا بعدد أشخاص الرواية فكان وليد مسعود تركيبة من جميع عناصر الإنسان العربي الذي يعيش حياته الخاصة متقاطعا مع تفاصيل عصره.

حملت هذه الرواية سمات للحداثة الروائية في العالم العربي فهي في تنسيقها فريدة من نوعها إلى اليوم وتعد نقطة التقاء بين خصوصيات الكتابة العربية والرواية العالمية. من ناحية أخرى تعد رواية البحث عن وليد مسعود اختزالا لمسيرة جبرا إبراهيم جبرا الروائية.

 

معلومات اضافية

  • اسم الكاتب:
    جبرا إبراهيم جبرا
  • نبذة عن الكاتب:

    جبرا إبراهيم جبرا (ولد في 1920، توفي في 1994) هو مؤلف ورسام، وناقد تشكيلي، فلسطيني من السريان الأرثوذكس الاصل ولد في بيت لحم في عهد الانتداب البريطاني، استقر في العراق بعد حرب 1948. انتج نحو 70 من الروايات والكتب المؤلفة والمترجمة، وقد ترجم عمله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة. وكلمة جبرا آرامية الاصل تعني القوة والشدة.
    ولد في بيت لحم درس في القدس وانكلترا وأمريكا ثم تنقل للعمل في جامعات العراق لتدريس الأدب الإنجليزي وهناك حيث تعرف عن قرب على النخبة المثقفة وعقد علاقات متينة مع أهم الوجوه الأدبية مثل السياب والبياتي. يعتبر من أكثر الأدباء العرب إنتاجا وتنوعا إذ عالج الرواية والشعر والنقد وخاصة الترجمة كما خدم الأدب كإداري في مؤسسات النشر. عرف في بعض الأوساط الفلسطينية بكنية "أبي سدير" التي استغلها في الكثير من مقالاته سواء بالانجليزية أو بالعربية. توفي جبرا إبراهيم جبرا سنة 1994 ودفن في بغداد.

    قدم جبرا إبراهيم جبرا للقارئ العربي أبرز الكتاب الغربيين وعرف بالمدارس والمذاهب الأدبية الحديثة، ولعل ترجماته لشكسبير من أهم الترجمات العربية للكاتب البريطاني الخالد، وكذلك ترجماته لعيون الأدب الغربي، مثل نقله لرواية «الصخب والعنف» التي نال عنها الكاتب الأميركي وليم فوكنر جائزة نوبل للآداب. ولا يقل أهمية عن ترجمة هذه الرواية ذلك التقديم الهام لها، ولولا هذا التقديم لوجد قراء العربية صعوبة كبيرة في فهمها.
    أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية يمكن أن تقدم صورة قوية الإيحاء للتعبير عن عمق ولوجه مأساة شعبه، وإن على طريقته التي لا ترى مثلباً ولا نقيصة في تقديم رؤية تنطلق من حدقتي مثقف، مرهف وواع وقادر على فهم روح شعبه بحق. لكنه في الوقت ذاته قادر على فهم العالم المحيط به، وفهم كيفيات نظره إلى الحياة والتطورات.

  • مجال الكتاب: الرواية
  • عدد الصفحات:
    192
تمت قراءته 11863 مرات آخر تعديل في الأحد, 01 يوليو 2012 11:21
أنفاس نت

مدير تحرير أنفاس نت 

التعليقات  

 
0 # اود قريبا مشاركتكم في النشر على انفاسbarthelmew Ziad 2017-09-12 09:12
انا باحث جزائري مهتم بالشان الثقافي حاصل على الماجستير ادب ونقد وقع اختياري اخيرا على الجريدة الالكترونية انفاس لنشر بعض ماتجود به الخلجات نقد وابداع على السوا ء. طبعا الاسم هو مستعار لكن الكشف عن هويتي مرهون بالتجاوب والجدية مع ما اكتب لان هناك من بعض المواقع الثقافية الالكترونية لاتحمل من الثقافة الحقة الا الاسم . اللهم قد نويت ولكل مرئ ما نوى.
رد | تقرير إلى المدير
 
 
0 # مرحباأنفاس 2017-09-12 11:23
أستاذنا الكريم ، شكرا على الشهادة ، و مرحبا بك على أنفاس .
رد | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليقا

يرجى ان يكون التعليق ذا علاقة بالموضوع دون الخروج عن إطار اللياقة، سيتم حذف التعليقات التي تتسم بالطائفية والعنصرية والتي تتعرض لشخص الكاتب.
نتمنى ان تعمل التعليقات على إثراء الموضوع بالإضافة أو بالنقد ....

كود امني
تحديث