السبت 16 كانون1

أنت هنا: الصفحة الرئيسية إصدرات جديدة إصدار جديد للأستاذ محمد صهود تحت عنوان:التحقيب التاريخي إسهام في التأصيل الابستمولوجي والمنهجي ـ توفيق أكياس
الجمعة, 27 أيار 2016 10:36

إصدار جديد للأستاذ محمد صهود تحت عنوان:التحقيب التاريخي إسهام في التأصيل الابستمولوجي والمنهجي ـ توفيق أكياس

نشر من طرف 
صوت على هذا المقال
(0 صوت)

صدر جديدا عن مطبعة الرباط نت كتاب للأستاذ محمد صهود تحت عنوان: التحقيب التاريخي إسهام في التأصيل الابستمولوجي والمنهجي . جاء هذا الكتاب لإغناء الساحة التربوية المغربية التي لا تتوفر على الكثير من الابحاث في هذا المجال. وقد قدم للكتاب الاستاذ مصطفى حسني إدريسي قيدوم الباحثين في ديداكتيك التاريخ المغاربة مؤكدا على القيمة العلمية لهذا المنتوج والحاجة الملحة لتناول موضوع الكتاب بالبحث والدراسة.
حاول المؤلف و هو أستاذ بكلية علوم التربية سبق له الاشتغال لسنوات في التاطير والمراقبة التربوية لأساتذة التعليم الثانوي، أن يتناول جانبا من الجوانب الابستمولوجية في تدريس التاريخ يتعلق بالتحقيب التاريخي، كان موضوعا  لأطروحته الجامعية لنيل شهادة  الدكتوراه في علوم التربية تخصص ديداكتيك التاريخ. منطلقا في ذلك من التأصيل المنهجي والابستيمولوجي للتحقيب التاريخي من أجل إعداد أداة بيداغوجية، تمكن من النقل الديداكتيكي لما تم تأصيله منهجيا في التعليم المدرسي. استهدف من خلالها إكساب المتعلمين تعلما منهجيا لكيفية تحقيب مختلف للمواضيع التاريخية. تتجاوز النظرة التقليدية التي ترى أنه منتوج جاهز وقالب زمني قائم إلى نظرة ترى فيه مسارا تفكيريا وعملية منهجية تسهم في بناء الحقب وإعادة النظر في بنائها.

لقد جاء هذا الكتاب ليعكس التطور الذي عرفه البحث التاريخي في مساءلته لموضوع التحقيب، وينقل هذا التطور إلى الحقل المدرسي لتدريب المتعلمين على ممارسة المنهجيات ذاتها في التفكير في الحقب وبنائها ذاتيا بدلا من تقبلها كمعطى جاهز يشكل وحدة منسجمة.
لقد وظف المؤلف في هذا الكتاب إلى جانب الوثائق الرسمية مجموعة كبيرة من المراجع باللغتين العربية والفرنسية، خولت له توفير الكثير من الموارد المعرفية والأدوات التطبيقية لدراسة التحقيب التاريخي ستشكل مرجعا خصبا للباحث في ديداكتيك التاريخ.

معلومات اضافية

  • الكاتب:
    محمد صهود
  • مجال الكتاب: تاريخ
  • تاريخ الصدور:
    2016
  • دار النشر:
    مطبعة الرباط نت
تمت قراءته 7656 مرات
أنفاس نت

مدير تحرير أنفاس نت 

أضف تعليقا

يرجى ان يكون التعليق ذا علاقة بالموضوع دون الخروج عن إطار اللياقة، سيتم حذف التعليقات التي تتسم بالطائفية والعنصرية والتي تتعرض لشخص الكاتب.
نتمنى ان تعمل التعليقات على إثراء الموضوع بالإضافة أو بالنقد ....

كود امني
تحديث