السبت 16 كانون1

أنت هنا: الصفحة الرئيسية إصدرات جديدة قراءة في كتاب"هكذا تكلم الرئيس : دراسة في استراتيجيات الإقناع و التواصل" للدكتورة حنان المدراعي ـ عابــد نبيل
الجمعة, 24 أبريل 2015 11:44

قراءة في كتاب"هكذا تكلم الرئيس : دراسة في استراتيجيات الإقناع و التواصل" للدكتورة حنان المدراعي ـ عابــد نبيل

نشر من طرف 
صوت على هذا المقال
(2 صوت)

تعززت الساحة الفكرية في مستهل سنة 2015 بإصدار جديد بعنوان "هكذا تكلم الرئيس : دراسة في استراتيجيات الإقناع و التواصل" للدكتورة حنان المدراعي . يضم الكتاب الصادر عن مؤسسة إفريقيا الشرق للنشر و التوزيع مئة و ثمانين صفحة ، و قد تصدرت واجهته صورة للرؤساء العرب – زين العابدين بن علي ، حسني مبارك ، معمر القذافي ، علي عبد الله صالح ، بشار الأسد – أثناء إلقائهم للخطب إبان ثورات الربيع العربي بملامح يخيم عليها التوعد و التهديد .
اكتسى عنوان الكتاب بعدا ثنائيا دل أولهما الذي دون على واجهة الغلاف بخط مضغوط على أن الدراسة تنصب على خطب الرؤساء ، و أشار العنوان الفرعي إلى الاستراتيجيات المعتمــدة في التحليل والنقــاش .
أحاطت الكاتبة بمجموعة من التساؤلات الجوهرية التي تتبلور في معظمها حول تحليل أسباب عجز خطب الرؤساء عن تحقيق الإقناع ، و عدم تفاعل المتلقي مع الاستراتيجيات النصية التي تستهدف التأثير فيه .

لقد اعتمدت المؤلفة على خطة منهجية محكمة البناء توائم من خلالها بين مستويات تحليلية بلاغية وسوسيولوجية و تأويلية و تداولية مما يكشف عن غنى المناهل المعرفية التي يرفد منها الكتاب قيمته.ولم تذخر الكاتبة جهدا في الإنصات إلى نبض النصوص إنصاتا جيدا يعي كنهها و يخبر طبيعتها .
شكلت النصوص مرتكزا تنطلق منه الدكتورة حنان المدراعي و تعود إليه في قدرة نادرة على التحليل والتركيب و البناء .
يتشكل الكتاب من قسمين : خصص أولهما لدراسة انحسار الصورة الخطابية للرؤساء ، و محدودية تأثير بنية الخطب الانفعالية ، و موقعة بلاغة المرئي بين الكشف و الإخفاء .و ركز القسم الثاني على إبراز أهم الاستراتيجيات الخطابية التي أدت إلى تصدع العلاقة بين الفاعل السياسي و الشعب .
و الجدير بالذكر أن المؤلف يضم ملحقا لنماذج من الخطب المحللة في الكتاب ، حافظت الكاتبة على طبيعتها التكوينية حرصا منها على عدم فقدان النصوص لقيمة انتسابها إلى الواقع . فضلا عن ذلك فقد ضم الكتاب ألبوما للصور التي حللتها الدكتورة في معرض حديثها عن بعض طرق تفاعل المتلقي مع خطابات الرؤساء  .

معلومات اضافية

  • الكاتب:
    حنان المدراعي
  • مجال الكتاب: سياسة
  • تاريخ الصدور:
    2015
  • دار النشر:
    مؤسسة إفريقيا الشرق للنشر و
  • عدد الصفحات:
    180
تمت قراءته 9080 مرات
أنفاس نت

مدير تحرير أنفاس نت 

التعليقات  

 
0 # هذا الكتاب مسروق من كتاب بلاغة الحريةد. عماد عبد اللطيف 2015-05-20 15:18
مؤلفة الكتاب الكتاب تنقل فقرات من تحليلاتي لخطب مبارك وخطب القذافي، وتجعل من عناوين فرعية من كتابي "بلاغة الحرية" عناوين فصولها، وتسطو ببجاحة متناهية على دراستي عن التحول من بلاغة السلطة إلى بلاغة الجمهور، دون أدنى إشارة.
رد | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليقا

يرجى ان يكون التعليق ذا علاقة بالموضوع دون الخروج عن إطار اللياقة، سيتم حذف التعليقات التي تتسم بالطائفية والعنصرية والتي تتعرض لشخص الكاتب.
نتمنى ان تعمل التعليقات على إثراء الموضوع بالإضافة أو بالنقد ....

كود امني
تحديث