وُلدتُ عبداً للشعرِ ـ شعر : نينوس نيراري

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

قلتُ لكِ بالحرفِ الواحدْ
    الشعر ربٌ ماردْ
    ينفخُ روحه إما نسمةً أو زوبعهْ
    ليثير فينا الكائن الجامدْ
    أقانيمه أربعهْ
    حبٌ خالدْ
    شعبٌ صامدْ
    وطنٌ رائدْ
    وثورةٌ دائمة
    لا نملك قبل وبعد الحياة إلاهُ
    يمدّ إلى الارض خيطا ذهبيا

    نبدأ الصعود من منتهاهُ
    وننتهي في مبتداهُ
    يمطرُ علينا كالسحاب
    فتشرب قلوبنا من يديهِ
    وكلما حاولنا الأرتقاء إليهِ
    سقطنا عند قدميهِ
    فالأله يعلو ولا يُعلى عليهِ
        *      *      *
  أنا عبد الشعرِ منذ ولادتي القيصريهْ
  كنتُ زهرة في مزهريهْ
  كسرتها وتحررتُ من الجاذبية الارضيهْ
  قشّرتُ قشرتي المتكلسة
  وغسلتُ وجهي بدماء اعشاب بحريهْ
  فصرتُ شاعراً أخضر العينينِ
  إكتسبتُ طبيعة صنوبريهْ
  واستنشقتْ مساماتي روائح عطريهْ
  ونما في أحشائي مخلوق خرافي
  فتمدّد جسدي إلى حدّ التقلصِ
  وكان اضطرابي دليل اعترافي
  عانقتُ أجمل الاوزانِ
  وسرقتُ من احداقِ الجميلاتِ ألواني
  واقتفيتُ آثار القوافي
  وكل قصيدة خلقتها
  هي عروسة قتلتني في يوم زفافي
  فلا تستهزأي بمقدرتي الشعريهْ
  وتقولين ما اكتبه ليس شعراً
  بل تفاهات رومانسيهْ
     *       *       *
  أنا ديمقراطيٌ حتى العظمِ
  في القولِ والفعلِ والنظمِ
  أنا دولة لشِعرٍ ينبضْ
  تأسستْ بعد انقلاب ابيضْ
  فخرجت حروفي إلى الشوارع حافيةً تركضْ
  جئتُ منصراً للحب والحلمِ
  فلا تتمردي على حكمي
  هذا أنا قدامك بدمي ولحمي
  إعتبريني وهما في الحقيقةْ
  أو حقيقة في الوهمِ
  لستُ لغزاً محيراً
  حتى يتعذر عليك فهمي
  ولستُ سؤالَ رياضياتٍ معقدةٍ
  تسفكينَ به دمَ الاقلامْ
  وتخدشينَ وجناتِ الاوراقِ
  وتتوقعينَ النتيجةَ سلسلة أرقامْ
  واخيراً تجدينَ أن الصفر رقمي
      *        *        *
  أعترفُ انك الخرافيةُ الوحيدةُ التي
  حلّقتْ في فضائي
  والعقل المميز الذي
  لم يفسر مائي بمائي
  فلماذا يا حسنائي
  تتنرجسينَ أكثر من المعقولِ
  بعدما اكتشفتِ بالمنطق المقبولِ
  ان ارحام قصائدي بك اصبحتْ حُبلى
  تواضعي قليلاً وكوني الانثى المثلى
  ليزداد جمالك جمالاً ، ليس إلّا
  إن ملاك الشعر الهابط من الأعلى
  لا يطير إلّا في عينيّ المرأةِ الاحلى
       *      *      *
  سبحتِ في نور قصائدي
  فصرتِ ضوئيةً كالقمرْ
  وهل كان الضوءُ يشعُ من حجرْ
  رأيتك آيةَ القوسِ قزحٍ بعد المطرْ
  فتركتُ بوابةَ ذاتي مفتوحةً
  ودخلتِ كما تدخل الكلماتُ الدفترْ
  وقطعتِ حبال عنقي
  بشفاهٍ شبه مقوسةٍ كالخنجرْ
  وناديتِ كأرهابيٍ بعد الذبحِ
  الله اكبرْ
     *       *       *
  قبل أن أفجّركِ كالقنبلةِ الموقوتهْ
  كنتِ قطةً مكبوتهْ
  فمسختكِ من صخرةٍ لا شكل لها
  إلى جداريةٍ منحوتهْ
  فانطبعتْ على وجهي صورةُ بيغماليون *
  وانتِ يا متقلبةَ العاطفهْ
  تأرجحتِ بين السكونِ والعاصفهْ
  فتارةً تؤمنيني كحمامةٍ خائفهْ
  وتارةً تغدريني كعبوةٍ ناسفهْ
  وخشيتُ أن تضرب امواجكِ قاربي
  ثم يختفي في مثلّثكِ البرمودي *
  وأبقى أنا حاضراً في الماضي
  أو ماضيا إلى الحاضرِ
  هذهِ شيمةُ الشاعرِ
  ثورةٌ   ×   ثائرِ
  نحرٌ  ×   منحورٍ   ×  ناحرِ
  لا تندهشي من هذه الوثبهْ
  فسوف لنْ تكشفي سرَّ اللعبهْ
  ولا تنزعجي من شخصيتي الصعبهْ
  فلقدْ أرضعتني  ذئبهْ
----------      
                             نينوس نيراري
                          
     * بيغماليون : نحات قبرصي موهوب، صنع تمثالا على هيئة إمرأة غاية في الجمال والمثالية ، ووقع في حبها وأسماها غالاتيا ،  وراح يتعامل مع التمثال بعواطفه ولم يصدق انه مجرد تمثال من العاج الابيض . فتوسل بالالهة افروديت لتعطيه زوجة بروعة التمثال الذي صنعه ، فأستجابت الالهة له ودبت الحياة في التمثال وتحول إلى أمرأة حقيقية من دم ولحم ، فتزوجا وانجبا طفلا جميلا اسمياه بافوس وهو الان اسم مدينة في قبرص.
* مثلث برمودا: معروف بأسم مثلث الشيطان ، منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الاضلاع يقع في المحيط الاطلسي بين برمودا وبورتوريكو وفلوريدا . نشرت عدة مقالات عن هدا المثلث وعن مخاطر اختفاء السفن والطائرات العابرة بدون تفسير.