الإثنين 23 كانون2

أنت هنا: الصفحة الرئيسية عالم التقنية اخبار عالم التقنية

هاتف Mate 9 يفوز بثماية جوائز خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية لسنة 2017

huawei-mate-9حازت شركة هواوي الصينية على عدد من الجوائز الرفيعة المقدمة من أبرز المواقع والمجلات المتخصصة في أخبار الإلكترونيات خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2017.
وقدمت شركة هواوي في شهر نوفمبر الماضي هاتفها الجديد Mate 9، ثم قامت بالإعلان على تقديمه للسوق الأميركية، بالإضافة إلى إعلانها عدة شراكات مع أمازون أليكسا ومنصة جوجل للواقع الافتراضي “Google Daydream”.
وحاز هاتف Mate 9 من هواوي على الجوائز الثماني بفضل الثناء على تصميم الهاتف وأدائه المتميز والكاميرا ثنائية العدسات وطول عمر تشغيل بطاريته والشراكات التي أضافت كثيراً إلى الهاتف، بينما حاز الجهاز اللوحي “MateBook” من هواوي على جائزة “CES” للإبتكار لعام 2017، وذلك لتصميمه الرائع وأدائه المتميز.

اِقرأ المزيد...

نوكيا تعود رسميا إلى سوق الهواتف الذكية

nokia6أعلنت “إتش إم دي جلوبال” HMD Global، الشركة الفلندية التي تملك حقوق استخدام علامة نوكيا التجارية للهواتف المحمولة، اليوم الأحد عن أول هواتفها الذكية، والذي يستهدف المستخدمين في الصين بسعر لا يتجاوز 246 دولارًا أميركيًا.
ويأتي الإعلان عن الهاتفين بعد أكثر من شهر من إعلان نوكيا رسميًا أن علامتها التجارية ستعود إلى سوق الهواتف المحمولة مطلع العام المقبل، ولكن هذه المرة من بوابة نظام التشغيل أندرويد، و ذلك بعد إتمام صفقة الترخيص التي وقعتها في وقت سابق من العام الحالي مع مواطنتها “إتش إم دي”.
وكانت نوكيا، التي هيمنت على سوق الهواتف المحمولة خلال العقد الأول من الألفية الجديدة، قد خرجت من السوق بعد ظهور وهيمنة الهواتف الذكية من شركات مثل سامسونج وآبل، مما اضطرها لبيع هذا القطاع لشركة مايكروسوفت في العام 2014 مقابل نحو 7.2 مليارات دولار.

اِقرأ المزيد...

فيس بوك يجمع معلومات وافرة عن مستخدميه

facebook-ceo-mark-zuckerberg-speaksتعمل الشبكة الإجتماعية فيس بوك على شراء البيانات الخاصة بمستخدميها من أطراف أخرى لتكملة النقص في المعلومات التي لا تعرفها على مستخدميها، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشر هذا الأسبوع حول الشبكة الواسعة للبيانات التي يمكن لفيس بوك شراؤها.
ويوجد لدى الكثير من مستخدمي منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك حالياً فكرة واضحة حول عمل الشبكة الإجتماعية كشركة دعاية وإعلان بقدر عملها كشبكة تواصل إجتماعي.
ويمكن اعتبار فيس بوك في المرتبة الثانية بعد شركة جوجل من حيث كمية البيانات التي تجمعها حول المستخدمين، ويبدو أن المعلومات التي يقوم مستخدمو الشبكة بمشاركتها حول أنفسهم ليست كافية للمنصة.
ولا تعتبر حقيقة قيام المنصة بشراء البيانات الخاصة بمستخدميها أمراً جديداً، حيث وقعت الشركة في عام 2012 أول صفقة من هذا النوع مع شركة جميع بيانات المستهلك داتالوجيكس Datalogix الواقع مقرها في دنفر في ولاية كولورادو.

اِقرأ المزيد...

فيس بوك تتيح البث المباشر للمحتوى الصوتي

facebook iphone    أطلقت فيس بوك ميزة البث المباشر للمحتوى الصوتي فقط أو ما يدعى وضعية البث المباشر الصوتي، والتي تسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى صوتي وبثه بشكل مباشر، بشكل يشابه البث المباشر للفيديو.
ويأتي ذلك بعد الجهود الحثيثة التي بذلتها الشبكة الإجتماعية في سبيل إيصال خدمة البث المباشر الفيديوي خاصتها المسمى لايف إلى جميع المستخدمين، إلا أن الكثير منهم لم يستخدمها بسبب عدم رغبتهم بإظهار وجوههم أمام الكاميرا.
وأطلقت الشبكة على الميزة الجديدة اسم Live Audio، وتعتبر فرصة لمحبي البرودكاست الذين يفضلون الصوت بدلاً من الفيديو لإيصال ما يرغبون به ويعتبرونه وسيلة أفضل لتبادل الآراء مع العالم.

اِقرأ المزيد...

وكالة الأمن القومي تراقب الهواتف في رحلات الطيران

nsa 0بينت وثائق مسربة جديدة إمكانية تنصت وكالة الأمن القومي الأمريكي NSA على المحادثات الهاتفية التي تجري ضمن الرحلات الجوية المجهزة بخدمة النظام العالمي للاتصالات المتنقلة GSM، وذلك بحسب تقرير جديد نشرته صحيفة لوموند Le Monde الفرنسية.
ويعود تاريخ تسريب تلك الوثائق إلى عام 2010، وهي تابعة لنشرة إخبارية داخلية لوكالة الأمن القومي الأمريكي، والتي أوضحت إمكانية تنصت الوكالة على مكالمات الركاب الموجودين على متن بعض الرحلات الجوية الخارجية أثناء استخدامهم لهواتفهم المحمولة لإجراء مكالمات.
وتوضح النشرة الإخبارية الداخلية المسربة قدرة الوكالة على رصد أي مكالمة أو رسالة قصيرة أو بيانات انترنت مستخدمة من قبل الركاب على الرحلات الجوية التي توفر الوصول إلى الشبكات الخلوية GSM.

اِقرأ المزيد...

الفيروس شمعون يضرب ـ من جديد ـ شركات خليجية

virus-informatiqueقالت شركات أميركية لأمن الإنترنت إن نسخة من شمعون وهو فيروس حاسوبي مُدمّر عطّل عشرات الآلاف من أجهزة الحاسوب في شركات الطاقة بالشرق الأوسط قبل أربع سنوات اُستخدم في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم لمهاجمة أجهزة حاسوب في السعودية ودول أخرى بالمنطقة.
وحذّرت شركات كراود سترايك وبالو ألتو نيتوركس وسيمانتك كورب من الهجمات الجديدة يوم أمس الأربعاء. ولم تحدد من كان ضحية النسخة الجديدة من فيروس شمعون الذي يعطل أجهزة الحاسوب عن طريق محو “سجلات الإقلاع الرئيسية” MBR التي تستخدمها الأجهزة لتبدأ في العمل. كما لم تفصح عن حجم الضرر أو من يقف وراء الهجمات.

اِقرأ المزيد...

باحثون يرسلون رسائل نصية باستخدام إشارات كيميائية بدلا من الكهربائية

stanfordتمكن باحثون بجامعة ستانفورد من إرسال رسالة نصية باستخدام مواد كيميائية بدلًا من الكهرباء والأمواج الكهرومغناطيسية، ويعتقدون أن هذه الطريقة أقل ضررًا على الإنسان من الوسائل المستخدمة حاليًا.
ومع أن جميع نظم الاتصالات الحالية، من الهواتف الذكية إلى الإنترنت، تستخدم الإشارات الكهربائية أو الكهرومغناطيسية (الراديوية) لنقل المعلومات سلكيًا أو لاسلكيًا، إلا أن باحثي جامعة ستانفورد يطورن نظامًا بديلًا يستخدم مواد كيمائية ولكنه يقوم على نفس مبدأ النقل، أي عبر الإشارات.

اِقرأ المزيد...

خلل في موقع فيس بوك يعلن وفاة الملايين من مستخدميه بمن فيهم زوكربيرج

facebook-ceo-mark-zuckerberg-speaksتسبب خلل في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يوم الجمعة في إعلان وفاة الملايين من مستخدميه، بما في ذلك مؤسسه مارك زوكربيرج.
وأبلغ العديد من مستخدمي فيس بوك عن رسالة “تُحيي ذكراهم” ظهرت لهم عند تسجيل الدخول إلى حساباتهم وتقول، كما في حالة زوكربيرج،: “نأمل في أن يجد الناس الذين يحبون مارك الراحة في الأشياء التي يشاركها الآخرون لتذكر والاحتفال بحياته”.

اِقرأ المزيد...

أندرويد ما يزال يهيمن على سوق الهواتف الذكية بنسبة كبيرة

ANDROIDأظهر أحدث تقرير عن سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة خلال الربع الثالث من العام الحالي أن نظام أندرويد التابع لشركة جوجل ما يزال الرابح الأكبر في ظل هبوط مستمر في حصص أنظمة التشغيل الأخرى.
وبحسب التقرير الصادر أمس الأربعاء عن شركة أبحاث السوق “إستراتيجي أناليتكس” Strategy Analytics، فقد شكلّ نظام التشغيل أندرويد خلال المدة بين 1 تموز/يوليو و 30 أيلول/سبتمبر 2016 ما نسبته 87.5% من إجمالي شحنات الهواتف الذكية العالمية، مرتفعًا من 84.1% خلال نفس المدة من العام الماضي.
وفيما يتعلق بأنظمة التشغيل المنافسة، فقد انخفضت حصة نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية من 13.6% إلى 12.1%، في حين انخفضت حصة باقي الأنظمة مجتمعةً، بما في ذلك ويندوز فون وبلاك بيري، من 2.3% إلى 0.3%.

اِقرأ المزيد...

سامسونج تعلن نتائج الربع الثالث للسنة المالية 2016

Samsung-logo-building-e1466158246249أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات يوم أمس عن نتائجها المالية للربع الثالث من السنة المالية 2016 المنتهي في 30 سبتمبر/ايلول، وقد جاءت النتائج كما هو متوقع إلى حد بعيد، حيث أكدت شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية على تحقيقها إيرادات تصل إلى 42.03 مليار دولار، مع أرباح تشغيلية تصل إلى 4.6 مليار دولار.
وتمثل هذه الأرقام إنخفاضاً بنسبة 30 في المئة على أساس سنوي مع إيرادات وأرباح التشغيل السابقة، حيث انخفضت إيرادات الشركة في هذا الربع بالمقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي بحوالي 3.376 مليار دولار، بينما انخفضت الأرباح التشغيلة بمقدار 1.910 مليار دولار.

اِقرأ المزيد...

هواتف سامسونغ الذكية.. أزمة عابرة أم طويلة الأمد

samsung-galaxy-note-7أطلقت سامسونغ للإلكترونيات هاتفها الذكي غلاكسي نوت 7 في أوائل أغسطس/آب الفائت، وسرعان ما حظي بمراجعات وتقييمات إيجابية من قبل الخبراء.
ولكن في 29 أغسطس/آب وضع أرييل غونزاليس مقطع فيديو على اليوتيوب يظهر هاتف غلاكسي نوت 7 بغلاف محترق وشاشة تالفة، وقال جونزاليس إن الأمر حدث مباشرة بعد شحنه للجهاز، وأنه استخدم شاحن سامسونغ الرسمي.
توالت بعد ذلك البلاغات عن حوادث مشابهة، فسارعت سامسونغ للإلكترونيات إلى طرح برنامج لتبديل جهاز غلاكسي نوت 7، بجهاز آخر من الطراز نفسه اعتقادا منها أنها عالجت مشكلة اشتعال الجهاز التي نسبتها إلى البطارية. لكن يبدو أن قرارها كان متهورا، فقد واجهت الاًجهزة الجديدة المشكلات ذاتها، فبادرت شركات الطيران العالمية واحدة تلو الأخرى بحظر الجهاز على رحلاتها، ما دفع الشركة أخيرا إلى إيقاف إنتاج هاتف غلاكسي نوت 7 كليا وسحبه من الأسواق، وصرحت أنها لن تعيد طرحه ثانية.

اِقرأ المزيد...

سامسونج تقرر رسميا إيقاف مبيعات جالاكسي نوت 7 وخسائرها قد تصل إلى 17 مليار دولار

Galaxy Note7 قررت شركة سامسونج اليوم الثلاثاء رسميًا إيقاف مبيعات هاتفها الذكي جالاكسي نوت 7، وأبلغت مالكيه بالتوقف عن استعماله ريثما تُحقق في تقارير جديدةٍ باندلاع النيران في النسخ “الآمنة”، وسط تكهنات بأن عملاقة التقنية تعتزم إلغاء الهاتف الذي علقت عليه آمالًا كبيرةً في المنافسة مع آبل.
ويأتي قرار سامسونج بعد أن أعلنت كبرى شركات الاتصالات الأميركية والأسترالية أمس الإثنين تعليق بيع أو استبدال الهاتف، كما أنه يأتي بعد منع سلطات الطيران للركاب الذين يستخدمونه، بعد انبعاث دخان من جهاز مُستبدل مما أجبر على إخلاء طائرة ركاب في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

اِقرأ المزيد...

ما الذي يمكن توقعه من غوغل هذا العام؟

google-siegeتحضر غوغل لإطلاق فعاليتها السنوية الخريفية في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول التي تكشف فيها عادة عن سلسلة من المنتجات الجديدة بما فيها الهواتف والأجهزة المنزلية.
ويتوقع في فعالية هذا العام أن تكشف الشركة عن هاتفين جديدين وإصدار جديد من جهاز "كروم كاست"، وأن تعلن موعد طرح المساعد المنزلي الذكي "غوغل هوم".

هاتف غوغل بكسل
يتوقع أن تكشف الشركة عن هاتفين جديدين هما "بكسل" و"بكسل أكس أل" ليحلا محل هواتف غوغل نيكسوس السابقة، وسيطرحان بقياسين هما 5 و5.5 بوصات على الترتيب، وسيأتيان بتصميم مشابه لهواتف آيفون لكنهما لا يقاومان الماء.

اِقرأ المزيد...

غوغل تطلق تطبيق التراسل الفوري "ألو"

google-alloأطلقت شركة غوغل أمس الثلاثاء تطبيق التراسل الفوري الذكي "ألو" لنظامي أندرويد وآي.أو.أس، وذلك بعد نحو أربعة أشهر من الإعلان عنه للمرة الأولى خلال مؤتمر المطورين الخاص بها.
وقالت الشركة في منشور على مدونتها الرسمية إن تطبيق "ألو" يمكن أن يساعد المستخدمين في وضع الخطط والعثور على المعلومات والتعبير عن الأفكار بشكل أكثر سهولة من خلال الدردشة، مشيرة إلى أن التطبيق يوفر طريقة مبتكرة وجديدة للتواصل والتعبير عن الأفكار عبر الملصقات والرسوم والرموز التعبيرية الكبيرة والنصوص.

اِقرأ المزيد...

سامسونغ توصي بالتوقف عن استعمال "غالاكسي نوت 7"

galaxy-note-7-galaxy-noteأوصت شركة سامسونغ للإلكترونيات عملاءها بالتوقف عن استخدام هواتف "غالاكسي نوت 7" التي تقوم الشركة بجمعها من الأسواق بسبب أعطال تتسبب في اشتعال بطارياتها، في حين حظرت شركات طيران كبرى حول العالم استخدام هذا الهاتف أثناء رحلاتها.
وأصدرت هيئة الطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة تعميما يمنع المسافرين من استخدام هاتف سامسونغ "غالاكسي نوت 7" على متن الطائرات التابعة للشركات الإماراتية.
وذكر مدير عام الهيئة سيف السويدي -اليوم السبت- أن قطاع سلامة الطيران في الهيئة قرر منع استخدام الهاتف داخل مقصورة الطائرة، ومنع شحنه ضمن الأمتعة، وهو إجراء احترازي لضمان سلامة الطائرات.

اِقرأ المزيد...

في بلجيكا.. لعبة للبحث عن الكتب لا البوكيمون

livres-goألهم النجاح الكبير الذي حققته لعبة بوكيمون غو المثيرة للجدل مديرة مدرسة ابتدائية في بلجيكا لابتكار لعبة مشابهة، لكن بدلا من أن يلهث فيها اللاعبون بحثا عن مخلوقات البوكيمون الغريبة فإنهم في لعبتها يتحركون للبحث عن الكتب.
ففي حين يستخدم اللاعبون في بوكيمون تطبيق تحديد المواقع الجغرافية (جي بي أس) والكاميرات في هواتفهم الذكية لتعقب مخلوقات افتراضية في مناطقهم، يتم لعب نسخة "أفلين غريغوار" من خلال مجموعة على فيسبوك يطلق عليها "صائدو الكتب".
وتقول غريغوار في وصف الهدف من اللعبة على صفحة "صائدو الكتب" على فيسبوك: "الكتب المهجورة في الطبيعة يتم إلقاء القبض عليها وقراءتها ثم الإفراج عنها".

اِقرأ المزيد...