الإثنين 22 كانون2

أنت هنا: الصفحة الرئيسية عالم التقنية

تيم كوك يحذّر من مخاطر الشبكات الاجتماعية على الأطفال

children onlineانضم تيم كوك إلى قائمة مدراء كبرى الشركات التقنية التي تحذر من مخاطر التقنية عموماً أو بعض استخداماتها مثل الشبكات الاجتماعية.
وقال تيم كوك أنه ليس لديه أطفال، لكن لأخوته أطفال ويضع القيود على استخداماتهم للتقنية حيث هناك أشياء لا يسمح بها مثل التواجد على الشبكات الاجتماعية.
وعن نفسه فإنه لم ينضم بشكل شخصي ورسمي لأي شبكة اجتماعية، ولا يرى أن إدمان استخدامها يعني أنها أفضل التقنيات المتاحة وأنه تحقيقاً للنجاح.
موقف كوك هذا ليس جديداً حيث كان طوال السنوات الماضية يبدي قلقه حول التأثير السلبي للتقنية وبالتركيز بشكل خاص على الشبكات الاجتماعية وتأثيرها على حياتنا.

اِقرأ المزيد...

أبل تؤكد إمكانية تعرض جميع أجهزة ماك لخطر الاختراق

anfasse-apple-mac-osقالت أبل، عملاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأمريكي، إن جميع أجهزة الهاتف الذكي iPhone وأجهزة الكمبيوتر اللوحي iPad وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب ماك معرضة لخطر الاختراق بسبب ثغرات في معالجات البيانات الخاصة بها.
ومنذ بداية الأسبوع الجاري، تسابق شركات التكنولوجيا الزمن لمعالجة الثغرتين الإلكترونيتين "ميلتداون" و"سبيكتر" اللتان قد تسمحان للقراصنة الإلكترونيين باختراق أجهزة الاتصال وسرقة البيانات.
ورغم ما أكدته أبل من أنها أصدرت بعض الطرق العلاجية لمقاومة الاختراق عبر ميلتداون وسبيكتر، لا تتوفر أية أدلة على استغلال أي من القراصنة الإلكترونيين لنقاط الضعف في نظم التشغيل.

اِقرأ المزيد...

العربية بين التواصل الافتراضي و الوعي اللساني الجديد- الصادق بنعلال

anfasse22124ألا إن صيانة لغة الضاد من خطر الامحاء هي صيانة للهوية العربية ، و صيانة للأمن القومي : عبد السلام المسدي
ما من شك في أن المعنيين بالشأن اللغوي من المثقفين العرب لم يتوانوا ( منذ القرن التاسع عشر ) عن إثارة الانتباه للمكانة المحورية التي تحتلها اللغة العربية في الكيان الحضاري العربي ، و الدور الذي يمكن أن تطلع به في مضمار النهوض التنموي الشامل . و من تحصيل الحاصل التذكير بأن لغة الضاد واجهت ألوانا من المحن بالغة الخطورة ، و في أكثر من محطة في مسيرة العصر العربي " الحديث " ، أقلها الحصار الذي ضرب عليها أثناء الاستعمار الأجنبي للقبائل / الأقطار العربية ، و ثقل اللهجات المحلية و مواجهة الامتداد الكاسح للغات الأجنبية ، مما حدا بالمؤسسات الرسمية و الأهلية المعنية بالقضية اللغوية ، و بمعية عدد غير قليل من الباحثين و علماء اللغة المجتهدين ، إلى المساهمة الجادة في بلورة ، و اجتراح حلول كفيلة بإنقاذ العربية من مآل الانقراض .
***

اِقرأ المزيد...

شركة أبل تُبطّئ عمدا أجهزة أيفون القديمة

apple-companyأكدت شركة أبل شكوك كثير من مالكي أجهزة أيفون بكشفها عن أنها أبطأت متعمدة بعض أجهزة أيفون مع تقادم عمرها.
وقد اشتكى كثير من العملاء من تشككهم منذ فترة في تعمد أبل إبطاء أجهزة أيفون القديمة لتشجيع الناس على شراء أجهزة أحدث.
وقالت الشركة إنها تبطئ فعلا بعض النماذج القديمة مع تقادم عمرها، ولكن السبب وراء ذلك هو أن أداء بطاريات الهواتف يقل مع مرور الوقت.
وأضافت أبل أنها تريد "إطالة عمر" أجهزة العملاء.
وقد تأكد هذا بعد مشاركة العملاء فيما بينهم لنتائج اختبارات على أداء هواتفهم، أشارت إلى أن هاتف أيفون 6 إس تباطأ أداؤه بطريقة ملحوظة مع مرور الوقت، لكنه أصبح أسرع فجأة مرة أخرى عقب استبدال البطارية.

اِقرأ المزيد...

سامسونج تبدأ إنتاج ذواكر التخزين 512 غيغابايت للهواتف الذكية

Samsung-logo-buildingمع الوقت تزداد احتياجات مستخدمي الهواتف الذكية لسعات التخزين، حيث إن غالبية المستخدمين اليوم لا يقبلون بأقل من 32 غيغابايت، وهذا يضغط على الحد الأعلى الذي يمكن أن توفره الشركات، وسامسونج مستعدة لتوفير تخزين حتى 512 غيغابايت.
بدأت سامسونج بالإنتاج التجاري بالكم الكبير لذواكر التخزين من نوع eUFS وبسعة إجمالية 512 غيغابايت. وحتى تصل سامسونج لهذه الشرائح من ذواكر التخزين المدمجة استعانت بشركة witchcraft التي وضعت 64 طبقة من ذواكر التخزين 512 غيغابت.
تعد سامسونج بأن تقدم شرائح التخزين خاصتها سرعة قراءة 860 ميغابايت في الثانية وسرعة كتابة 255 ميغابايت في الثانية، وتحتاج هذه الشريحة إلى 6 ثوان فقط لنسخ ملف حجمه 5 غيغابايت من الشريحة و 20 ثانية لنسخها إليها.

اِقرأ المزيد...

الاستخبارات الأمريكية: الذكاء الصناعي الصيني يهدد التوازن العسكري العالمي

intelligence-artificielleحذرت مؤسسة أمريكية للأبحاث من أن تكنولوجيا الذكاء الصناعي الصينية وتطويرها قد تشكل تهديدا للتوازن الاقتصادي والعسكري للقوى العالمية.
واستشهد تقرير المؤسسة بأمثلة على كيفية استخدام الذكاء الصناعي في الأغراض العسكرية.
وكانت الصين قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي عن خططها القومية لتطوير الذكاء الصناعي، ودعت إلى اللحاق بركب الولايات المتحدة.
وقال خبير تكنولوجي إن الانتقادات الموجهة قد تمثل "مبارزة" بين طرفين.
وقال تقرير صادر من مركز الأمن الأمريكي الجديد، الذراع البحثية للاستخبارات الأمريكية :"لم تعد الصين في مركز أقل تكنولوجيا بالنسبة للولايات المتحدة، بل أصبحت تنافس بحق ولديها القدرة على التفوق على الولايات المتحدة في مجال الذكاء الصناعي".

اِقرأ المزيد...

أمازون تستعد لافتتاح متاجرها الثورية في أمريكا

amazon-goاقتربت شركة أمازون من افتتاح متاجرها الثورية Amazon Go التي تُدار بواسطة الحواسب فقط، وذلك حسب تقرير من وكالة بلومبيرغ.
وكان من المُقرّر افتتاح المتاجر مع بداية 2017، لكن الشركة واجهت مشاكل في تعقّب المستخدمين خصوصًا عندما يفوق عدد المتواجدين الـ 20. كما أن دخول العائلات سبّب بعض المشاكل للمُستشعرات، الأمر الذي دفعها لتأجيل الإطلاق لوقت غير مُحدّد.

اِقرأ المزيد...

شركة Uber تتعاقد مع وكالة ناسا لتطوير نظام لإدارة التاكسي الطائر بحلول 2020

uber-taxi-volantوقّعت شركة أوبر Uber اتفاقا مع وكالة ناسا الفضائية NASA ، تقوم الأخيرة بموجبه بتطوير نظام لإدارة التاكسي الطائر مع حلول 2020و بتنظيم حركة المرور الجوّية.
وكشفت الشركة عن هذا التعاقد خلال مؤتمر في مدينة لشبونة البرتغالية، حيث نقلت وكالة رويترز تفاصيل الاتفاق الذي تطمح أوبر من خلال لتوفير خدمة النقل التشاركي في الجو لتقليل الوقت اللازم للانتقال من مكان للآخر بسبب الازدحام.

اِقرأ المزيد...

اقتصاد الصفر.. هل سيصبح كل شيء بالمجان في المستقبل؟ ـ حمودة إسماعيلي

anfasse01111نفترض أنك ترغب بمشاهدة فيلم، في التسعينيات ستقوم -وهو الحل الوحيد والأرخص ثمنا- باقتناء شريط فيديو، حاليا تستطيع الجلوس بالقرب من مقهى ومشاهدة الفيلم بالمجان عبر تقنية ال Wi-Fi. مضمون الفكرة هو الاستفادة من خدمة مجانية، وهو الأمر الذي لم يسبق حدوثه بتاريخ الاقتصاد؛ وهو أيضا ما يميز اقتصاد القرن 21 عن اقتصاد القرن 20. حيث الخدمات المجانية لاقتصاد التكنولوجيا والشبكات الافتراضية تكتسح اقتصاد الصناعات الثقيلة.
لو أنك اليوم تفكر بمشروع حول وضع تطبيق للتعارف مقابل دفع العملاء 1 دولار لتسجيل حساب، فهذا يعني إما أن لديك مشكلة بدماغك أو أنك نصاب! لأنه كيف يعقل أن تستثمر في خدمة بالدفع هي بالأصل مجانية ولن تصل بمستواها لخدمات شركات كبرى كفيس بوك وإنستاغرام وسنابشات بخدماتها المجانية؟ وما يميز اقتصاد الخدمات المجانية أن أرباحه تفوق أرباح اقتصاد الصناعات الثقيلة!

اِقرأ المزيد...

فايس بوك تنفي استعمال ميكروفونات الهواتف للتجسس على محادثات المستخدمين

facebook-telهل صادف وأن تحدثت مع شخص على أرض الواقع حول منتج ما أو موضوع ما و قمت بعدها بفتح فايس بوك لتجد إعلاا يخص ذلك الأمر تحديداً؟ الأمر ليس مصادفة حيث يؤكد عدد كبير من المستخدمين أن فايس بوك تتجسس عليهم، وهو ما تنفيه الشبكة الاجتماعية مراراً.
هذه ليست المرة الأولى، إلا أن Rob Goldman نائب رئيس الشركة للإعلانات أكّد في تغريدة على تويتر أن الشبكة الاجتماعية لا تستخدم مايكروفون الهاتف الذكي إطلاقاً للإستهداف الإعلاني.
و جدير بالذكر انه قد كثر الحديث حول تجسس فايس بوك على مستخدميها عبر هواتفهم الذكية العام الماضي، وأجرى العديد من المستخدمين تجاربهم الخاصة لإثبات ذلك.

اِقرأ المزيد...

سامسونج وآبل تعودان للقضاء بسبب براءة الاختراع

samsung-appleعادت المعركة القضائية بين آبل وسامسونج حول مفهوم الزوايا المنحنية في تصميم الهواتف الذكية وغيرها للواجهة من خلال طلب القاضي إعادة تقييم القضية التي توقفت عند تعويض يقدر بمبلغ 400 مليون دولار.
كانت قد تمت تسوية القضية عام 2012 عندما طلبت المحكمة من سامسونج أن تدفع تعويضات بمقدار مليار دولار، لكن عدة استئنافات جرت على القضية لاحقاً تم بموجبها تخفيض التعويضات إلى 400 مليون دولار.

اِقرأ المزيد...

هواوي تعلن عن هواتف Mate 10 بمواصفات عالية وإمكانات ذكية

ecran-mate-10-proأعلنت شركة هواوي اليوم الاثنين خلال حدث خاص أقامته في مدينة ميونخ الألمانية عن هواتف “ميت 10” Mate 10 الجديدة، التي تضمنت 3 هواتف، هي: “ميت 10” و “ميت 10 برو” و “ميت 10 بورشه ديزاين”، التي تهدف من خلالها إلى منافسة سامسونج وآبل.
وتمتاز الهواتف الجديدة من شركة الاتصالات والإلكترونيات الاستهلاكية الصينية بعدد من المواصفات، بما في ذلك المعالج الذي يوفر العديد من مزايا الذكاء الاصطناعي، وبطاريتها التي تبلغ سعتها 4,000 ميلي أمبير/ساعة، فضلًا عن الكاميرا الخلفية المزدوجة من شركة “لايكا” الألمانية.
وتشترك الهواتف الثلاثة بأنها تضم المعالج الجديد “كيرين 970″، الذي يرتكز على منظومة المعالجة SoC التي تتضمن وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى، والجيل الجديد من وحدة معالجة الرسوميات GPU المؤلفة من 12 نواة، بالإضافة إلى وحدة المعالجة العصبية NPU التي تقول هواوي إنها تعزز إمكانات الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وكانت هواوي قد أوضحت سابقًا أن وحدة التشغيل العصبية NPU ستركز على مهام الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالخدمات السحابية، إلى جانب الاهتمام بالعمليات الحسابية الفورية في الوقت الحقيقي بمختلف مراحل عمل الجهاز.

اِقرأ المزيد...

حالات انتفاخ بطاريات هواتف آيفون 8 بلس

apple-iphone-8-plus-batteryتحقق شركة آبل في عدد من التقارير المتعلقة ببطاريات هاتفها الرائد الأحدث آيفون 8 بلس، ذي شاشة العرض من قياس 5.5 إنش، حيث تشير التقارير إلى حدوث انتفاخ في بطارية الهاتف مما يؤدي إلى انفصال شاشة العرض عن هيكل الهاتف، وقد أظهرت خمسة تقارير منفصلة على الأقل هواتف آيفون 8 بلس مشوهة وبطاريات منتفخة وشاشات عرض منفصلة عن هيكل الأجهزة الألومنيوم.
وقد وصلت هذه التقارير إلى هونغ كونغ واليابان وتايوان وكندا واليونان، بحيث أظهرت جميع تلك التقارير أعراض مماثلة، مما يجعل فكرة وجود دفعة واحدة سيئة من الأجهزة القادمة من خط الإنتاج أقل احتمالاً، وقال متحدث باسم شركة آبل إن الشركة تبحث في هذه القضايا، وتفيد المعلومات بأن بعض الأجهزة قد جمعت من قبل مشغلي الهواتف المحمولة الشركاء للتحقيق فيها.

اِقرأ المزيد...

شركة ZTE الصينية قد تكشف عن هاتف ذكي بشاشتين

zteImageتستعد شركة ZTE الصينية للكشف عن هاتف جديد بشاشتين يحمل اسم Axon Multy، أو Axon M، وذلك على ذمّة موقع Android Authority الذي قام بنشر صور الجهاز كذلك.
وبحسب الموقع، فإن الجهاز الجديد يحمل شاشتين HD يصل حجمها إلى 6.8 بوصة عند فتحه بالكامل، مع كاميرا خلفية بدقّة 20 ميغابيكسل ومعالج سناب دراجون 820. وسيحمل كذلك ذواكر وصول عشوائي 4 غيغابايت ومساحة تخزين 32 غيغابايت مع بطارية 3120 ملي آمبير.

اِقرأ المزيد...

فيسبوك تَُضيف ثلاث أدوات جديدة لمساعدها الرقمي “إم”

Facebook-M-logo.fw أطلقت شبكة فيسبوك ثلاث أدوات جديدة في مُساعدها الرقمي “إم” M الذي يعمل بشكل أساسي داخل تطبيق مسنجر ومحادثاته الجماعية والفردية كذلك.
وأصبح المساعد الرقمي داعمًا للصور المُتحرّكة GIF وذلك من خلال اقتراح بعض الصور بشكل فوري بناءً على الكلمات التي يكتبها المُستخدم، فعند كتابة شكرًا لك، سيتم عرض شريط يحتوي على مجموعة من الصور المُتحرّكة للاختيار منها وإرسالها بشكل فوري. وإضافة لاقتراح الصور، يدعم “إم” الآن اقتراح الإجابات عند استلام سؤال، فعوضًا عن نعم أو لا، سيتم عرض إجابات مثل بالتأكيد أو رُبما، كنوع من تسهيل التواصل داخل التطبيق.

اِقرأ المزيد...

مكتب التحقيقات الفيدرالي يطلب من تطبيق تيليغرام التجسس على المستخدمين

teaser-telegramكشف مؤسس تطبيق تيليغرام للدردشة Pavel Durov عن طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI متعلق بتأسيس باب خلفي في التطبيق لتسليمه بيانات مستخدمين محددين يشتبه في صلاتهم في أحداث إرهابية على حد قولهم.
وبدأت المطالبات منذ عام 2014 عندما باع Durov حصته في موقع Vkontakte الروسي وبدأ بتأسيس تيليغرام. حيث أصبحت الأسئلة الموجهة إليه على الحدود الأمريكية أثناء دخول البلاد تتعلق بالتطبيق وآلية عمله وكيفية إمكانية تواصل عملاء FBI معه مستقبلا.
كما تواصل عملاء FBI معه عبر البريد الإلكتروني لاحقاً عارضين مساعدتهم في حال واجه أية مشاكل أو طلب المساعدة حول أي شيء.

اِقرأ المزيد...

قرصنة بيانات المشاهير على إنستاجرام

instagramاعترفت منصة مشاركة الصور إنستاجرام، المملوكة لشركة فيس بوك، عن وجود خلل داخل واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها، ويؤدي هذا الخلل إلى السماح لشخص واحد على الأقل بالوصول إلى عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف الخاصة بالمستخدمين المؤثرين على المنصة، وقد سمح هذا الخلل للمجرمين بسرقة معلومات خاصة بالمشاهير، حيث أرسلت المنصة يوم أمس الأربعاء تنبيهات أمنية إلى جميع أصحاب الحسابات الذين تم التحقق منهم حول وجود خرق يستهدف المستخدمين المؤثرين.
وصرح متحدث باسم المنصة “اكتشفنا مؤخراً أن شخصا أو أكثر تمكنوا من الحصول على إمكانية الوصول غير القانوني إلى عدد من معلومات الاتصال الخاصة بمستخدمي إنستاجرام المؤثرين، عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف على وجه الخصوص، وذلك من خلال استغلال خلل في واجهة برمجة التطبيق”، وأكد المتحدث أنه “لم يتم الكشف عن أي كلمات مرور لأي حساب، وقد قمنا بتحديد الخلل بسرعة ونجري تحقيقاً شاملاً”.

اِقرأ المزيد...