"الزين اللي فيك" يفضح البشاعة التي فينا ـ طويل حسن

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

anfasse7788"أنا انافق ، إذن ان موجود" ؛ يستحق هذا الكوجيطو ان يكون ملخصا مكثفا للوجود الانساني في مجتمعات التخلف والفصام .عدم مواجهة الواقع والذات سمة اساسية من سمات ذهنية من يعيش القهر والتخلف ، فهو يكسر بعنف كل الآليات التي تساهم في تعرية حقيقته ، لانها ببساطة تظهر مدى بشاعته . " الانسان المقهور يخجل من ذاته ، يعيش وضعه كعار وجودي يصعب إحتماله" كما اشار مصطفي حجازي في كتابه " سيكولوجية الانسان المقهور " . التخلف يحول الفرد الى مشروع عار في حالة قلق دائم خوفا من مواجهة واقعه . ويجعل منه عدوا لدودا لأرواح الاشياء وعمقها ، وسالا سيفه ليحارب  الفن باعتباره عملية  صيد جميلة للأرواح.

الضجة الاعلامية والمجتمعية التي أثيرت بعد عرض مقاطع من فيلم نبيل عيوش الاخير المعنون ب " الزين لي فيك" (الجمال الذي لديك ) ، تبين بالملموس  مدى سعار  التخلف امام الجمال والفن ، وكمية الرفض المرضي في مواجهة الواقع والذات . ان اغلب ردود الفعل حول هذا الفيلم جاءت بمنطق فصامي أخلاقوي مزيف بدل قراءات فنية و جمالية للفيلم . السينما لها لغتها  والفن له قيمه الجمالية، وكل نقد لا يتكلم بهذه اللغة  هو تعسف وحول فكري ينتج سلعة ايديولوجية رديئة في سوق البشاعة . الفيلم وفق مانشر من مقاطع يعالج بطريقة صادقة عالم الدعارة ، باللغة المسيطرة فيه و بتيماته و شخوصه . يعد الفيلم استمرار لتجربة فنية متميزة للمخرج المبدع نبيل عيوش و التي اخرجتنا من سينما رديئة كانت سائدة في المغرب تتميز بغياب لرؤية جمالية فنية و المصداقية في الاداء وضعف في النصوص وتفاهة في المواضيع و لغة مصنعة لا تلائم عوالم هذه السينما ، وادخلتنا الى سينما صادقة وواقعية و مفعمة بالحياة بتيمات مزعجة تسائل واقعنا المريض و ضمن رؤية جمالية تصالحنا مع الفن و الذات والواقع . صفعات نبيل عيوش لابد وانها تؤلم مجتمع النفاق والفصام ، فهي تستفز منطق النفي المرضي السائد في مجتمعاتنا والذي يحميها من جرحها النرجسي، و تحرك مياه الواقع العكرة الساكنة، و تسائل النفاق الطهراني و الاخلاقوي المزيف الموجود في اعماقنا . فالمجتمعات  الفصامية عندما تواجه واقعها فهي تتعرى بوقاحة و لكن بآلام شديدة  امام حقيقة نفاقها ، فالنفاق كما يشير الى ذلك القصيمي : " ليس استمتاعا او انتصارا او مجدا ، ولكنه تعذيب و تشويه و معاناة باهضة " . قيم  الفصام و التخلف والزيف الاخلاقي تحول الفرد الى دون كيشوت معكوس يحارب كل الجوانب الحقيقية في ذاته وواقعه ، و يسلط  معاول الهدم  على قيم الصدق والفن والجمال ، فيكتمل المشهد بتجار التخلف و مصاصوا دماء الفصام الذين يستغلون الوضع لإظهار الطهرانية المزيفة  والعفة المزورة ويمارسون سياسة مقيتة تحافظ على اصنام الجهل والاستبداد . فبعد هذا الفيلم ، بدأ ت حملة مسعورة في إطار تحالف مدنس بين أشباه مثقفين و اعلاميين و نخبة سياسية رثة ومفلسة فكريا و مبدئيا و اخلاقيا لإستغلال الحدث من اجل ايديولوجيات معادية للحريات او مصالح بئيسة تعتبر التخلف والجهل رقما مربحا في سوق انتخاباتها البئيس و الكاريكاتوري . فالانتخابات بدل ان تكون آلية بسيطة من آليات الديمقراطية كمفهوم شامل يرتكز في عمقه على الحريات الفردية والجماعية  ، اصبحت في نظر هؤلاء وسيلة للتسلق و الإسترزاق و مجرد صندوق ارقام لتسييد الفساد والاستبداد و المتاجرة بالشأن العام . حيث لاحظنا استغلال هذا الحدث  من طرف  حكومة المحافظة  والتخلف على مستوى الافكار و الايديولوجيا من جهة ، و الليبرالية المتوحشة على مستوى السياسات الاقتصادية  من جهة اخرى ،عبر برامج عنوانها الهجوم على الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للمغاربة  ، وتبني مشاريع ايديولوجية محافظة و قروسطوية  على المستوى التشريعي والقانوني  . فلقد اصدرت وزارة الاتصال منع الفيلم من العرض بالمغرب بتعليل هش وغير مفهوم ، حيث "اعتبرت الفيلم يمس بسمعة المغرب والمرأة المغربية " ، في جهل تام لاحد ى بديهيات السينما والتي تفرق بين شخص الممثل و الشخصية التي يؤديها ( تمثيل دور عاهرة لا يعني ان الممثلة عاهرة ولا يعني بالتاكيد ان جميع النساء عاهرات )، كما ان هذا الموقف  يحاول من خلال نقده للغة الفيلم ، ان يقوم بتفريق تعسفي بين تيمة و عالم العمل الفني من جهة  واللغة الخاصة به  من جهة اخرى ، عبر مقاربة أخلاقوية زائفة  وايديولوجية أصولية واضحة . وللإشارة نلاحظ غياب هذه المواقف الأخلاقوية المزيفة في مجموعة من المحطات السياسية و الاقتصادية والإجتماعية التي يعرفها المغرب ، و التي تظهر فقط في موضوعين أساسين وهما الفن والمرأة .ان تكالب قوى المحافظة والفصام و الريع السياسي والثقافي في مواجهة مجموعة من الأعمال الإبداعية و الفنية هو نوع من الانتقام من كل سؤال حول  واقعنا و محاولة للمصالحة معه ومع ذاتنا ، وعدم قبول مرضي لاستفزاز بديهياتنا " فالاعتقادات الراسخة هي عد وة الحقيقة واكثر خطرا من الأكاديب "( نيتشة ). وكل مبدع يحاول ان يخرج من استبداد الجماعة  ويعري عورتها سيكون مآله الحصار والقمع " من ينظر الى الناس كقطيع ، ثم يهرب منهم حالما يستطيع ، فإنهم سيدركونه بالتأكيد و  يضربونه بقرونهم" (نيتشة).
فتحية لكل فنان مبدع يصيد الارواح و يقف ضد مجتمع الزيف و أكلة الورود و المتاجرين بالبشاعة و التخلف " فالحياة بدون فن مجرد غلطة " .